رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو ذهان الولادة وكيف يختلف عن اكتئاب الولادة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في الولايات المتحدة الأمريكية، تم اتهام أم تعاني من ذهان الولادة، في ولاية ماساتشوستس بقتل أطفالها الثلاثة، حيث يطلب زوجها من الجمهور مُسامحتها لخنق أطفالها حتى الموت، وتواجه المرأة تهمتين بالقتل، وثلاث تهم بالخنق، وثلاث تهم بالاعتداء والضرب بسلاح مميت. 

ويقال إن المحققين يبحثون في احتمال أن كلانسي كانت تعاني من ذهان ما بعد الولادة، وهو مرض عقلي خطير يؤثر على الأمهات الجدد.

ما هو ذهان ما بعد الولادة؟

ذهان الولادة (PPP) هو حالة نادرة تحدث في ما يصل إلى أربع أمهات جدد من بين كل 1000 ولادة، ولكن أعراضه شديدة.

وقد يعاني الأشخاص المصابون بحالة ذهان الولادةPPP  من الأعراض في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الولادة، وتشمل هذه الأعراض الشعور بالارتباك، أو الشعور بالهلوسة، أو جنون العظمة، أو القيام بمحاولات لإيذاء نفسك أو طفلك، أو التعرض لتقلبات مزاجية سريعة في غضون عدة دقائق.

من بين أولئك الذين طوروا ذهان الولادة (PPP) ، وتشير الأبحاث إلى أن هناك ما يقرب من 5% من معدل الانتحار و4% من معدل وأد الأطفال المرتبط بالمرض.

ما الذي يسبب ذهان الولادة؟

يقترح الخبراء أن فرص تطوير ذهان الولادة PPP أعلى مع وجود تاريخ شخصي أو عائلي للاضطراب ثنائي القطب أو نوبات ذهان سابقة، وحوالي ثلث الأشخاص المصابين بذهان الولادة PPP لديهم حالة صحية عقلية تم تشخيصها مسبقًا.

كيف يتم علاج ذهان الولادة؟

نظرًا لأن ذهان الولادة PPP هي حالة طارئة للصحة العقلية، فإن العديد من الخبراء يقترحون الرعاية الصحية العقلية للمرضى الداخليين كأفضل علاج لهذه الحالة، حيث تشمل طرق العلاج الأخرى الأدوية والعلاج.

كيف يختلف ذهان الولادة عن اكتئاب الولادة؟

اكتئاب الولادة، والذي يشير إلى الوقت بعد الولادة، هو نوع من اضطرابات المزاج التي تحدث بعد الحمل ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة، واكتئاب الولادة هو نوع من الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة، والذي يشير إلى الفترة الزمنية التي تسبق ولادة الطفل وبعدها، ويعني اكتئاب الولادة الاكتئاب أثناء الحمل، هو أيضًا نوع من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة.

ما هي أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة؟

"الكآبة النفاسية" وغيرها من التقلبات المزاجية طبيعية وشائعة بين الأمهات الجدد. ومع ذلك، فإن هذه المشاعر تدوم عادةً حوالي 10 أيام، وتكون أقل حدة من الأعراض المشابهة للاكتئاب.

أما إذا استمرت مشاعر الحزن أو الذنب أو التقلبات المزاجية الشديدة لأكثر من أسبوعين، فقد تعاني الأمهات الجدد من اكتئاب ما بعد الولادة.