رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومي للبحوث" يتبنى فكرة المدرسة الشتوية للأطياف لصقل المهارات لدى الشباب

القومي للبحوث يتبني
القومي للبحوث يتبني فكرة المدرسة الشتوية للأطياف لصقل المهار

قامت وحدة الاطياف والنمذجة الجزيئية بقسم الطيف بالمركز القومي للبحوث برئاسة أ.د. مدحت ابراهيم رئيس الوحدة وعميد معهد البحوث الفيزيقية السابق والحاصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي إلى تبني فكره المدرسة الشتوية للاطياف قبل خمس سنوات للتدريب المستمر وصقل المهارات لدى الشباب في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2023  بمشاركة 85 مشارك من محتلف الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية، وذلك ضمن أهم أهداف التنمية المستدامة.

 

عدد المشاركين في المدرسة الشتوية:

وخلال الفتره الماضية تم تدريب 320 من شباب الباحثين علي احدث التقنيات الطيفية متضمنه الاسس النظرية واحدث التطبيقات في المجال بالتعاون مع عدد من الجامعات ومراكز الابحاث في الاطارين المحلي والدولي. وجدير بالذكر ان المدرسه الثالثة التي اقيمت في حلوان جاءت ضمن اهم المخرجات البحثية في مصر لعام 2021. كما شارك بالمدارس السابقة خبرات من المانيا وايطاليا وروسيا والذى فتح الطريق امام توفير فرص احتكاك علمي لشباب الباحثين مع اكبر المدارس العلمية والتقنية بما يضمن تنمية مهارات الباحثين في مجال الاطياف وتطبيقاتها في العديد من المجالات المهمه. 

وصرح الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم بان علم الاطياف يهتم بتحديد تركيب المادة سواء انوية أو ذرات أو جزيئات ويتم ذلك عن طريق دراسه تأثير الموجات الكهرومغناطيسية علي الماده. وعندما تتعرض المواد لموجات كهرومغناطيسية يصدر عنها اطياف تمكننا من التعرف علي هويه المادة وتركيبها وطبيعتها وخواصها وبالتالي تمتد تطبيقات علم الطيف من علوم المواد وحتي التعرف علي الكواكب والنجوم وكل ما يحيط بنا في الكون من خلال رصد وتحليل الاطياف التي تأتي الينا من الفضاء.

 وصرح كذلك بان المدرسة الشتوية للاطياف تاتي هذا العام نتيجة تعاون بين وحده الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث ومعهد الليزر بجامعة القاهره ووحدة النمذجة الجزيئية وعلوم المواد بكلية البنات بجامعه عين شمس بالاضافة إلى وحده النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان. 

 وتقام مدرسه هذا العام في رحاب المركز القومي للبحوث تحت رعايه الاستاذ الدكتور حسين درويش القائم بأعمال  رئيس المركز القومي للبحوث وبرئاسة الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم. 

وتهدف المدرسة الشتوية للاطياف إلى التعريف باحدث المستجدات في علوم الاطياف وتطبيقاتها وتوفير فرص الاحتكاك لشباب الباحثين لرفع المهارات ومواكبه التطور في علوم الاطياف كما يشارك في الجزء التطبيقي للمدرسة هذا العام بروفسير فاسيلي بريبورا وبروفسير اندرو شوبين من الاتحاد الروسي لاستعراض الجديد في مجال مطيافية رامان المزودة بميكروسكوب متمحور والتي من شانها ان تفتح افاق جديدة في التطبيقات الحيوية والطبية الحديثة. 

كما يقدم الاستاذ الدكتور وليد توفيق الاستاذ بمعهد الليزر احدث المستجدات في علوم الليزر وتطبيقاتها في مجال الاطياف وتقوم الاستاذة الدكتورة حنان الحايس استاذ علوم المواد بكلية البنات بجامعه عين شمس بتدريب المشاركين علي نمذجة المواد الذكية وكيفية تطويع مركبات الكربون النانومترية باستخدام النمذجة الجزيئية للاستخدام في مجال المستشعرات. كما تقوم الدكتورة هند عزت من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتقديم الجديد في مجال استخدام النمذجة الجزيئية في استخدام مواد النانو والبوليمرات في تطبيقات علوم الفضاء. 

ويقوم الدكتور احمد رفعت من المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط بالاردن بتقديم طرق نمذجة جزيئية لتطويع المركبات الحيوية وتعديل خواصها وبالتالي استخدامها في تطبيقات جديدة. ويساعد في التدريب خلال المدرسة كلا من الدكتورة رانيا بدري والدكتورة اسماء مدحت من كلية البنات جامعه عين شمس.

كما يشارك بالمدرسة هذا العام تجمع كبير للباحثين من مختلف الجامعات ومراكز البحوث المصرية. وصرح الدكتور مدحت ابراهيم رئيس المدرسه ان مدرسة هذا العام يشارك بها 85 مشاركا من مختلف الجامعات ومراكز الابحاث المصرية تم تقسيمهم إلى   مجموعات تتناول تطبيقات علوم الفضاء والبيئة والفيزياء الحيوية وعلوم المواد بالاضافة إلى البوليمرات. وسيتم في كل مجموعه الاتفاق علي مشكلة بحثية يتم حلها باستخدام النمذجة الجزيئية والتقنيات الطيفية ويتم التدريب علي كيفية اجراء الحسابات والتجارب المطلوبة ثم التدريب علي استخلاص وربط النتائج.