رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في شهر التوعية.. استشاري يوضح أسباب الغدة الدرقية في الشتاء

في شهر التوعية..
في شهر التوعية.. استشاري يوضح أسباب الغدة الدرقية في الشتاء

 يعد شهر ينايرهو شهر التوعية بصحة الغدة الدرقية، حيث تعتبر الغدة الدرقية أحد أهم الغدد الموجودة في الجسم، خاصة أن الغدة الدرقية هى المسؤول الأول عن عمليات الإيض في الجسم، وتعتبر النساء هم الأكثر إصابة بمشاكل الغذة الدرقية، وذلك بسبب عدة عوامل، ما يؤثرعلى نشاطها بالجسم.

 

 تعريف الغدة الدرقية:

 تعمل الغدة الدرقية على تنظيم وظائف أعضاء الجسم مثل الكلى، الكبد، وعند حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض منها قصور الغدة الدرقية، فرط نشاط الغدة، وتعد النساء أكثر عرضة بالأصابة بمرض الغدة الدرقية من الرجال، وتنقسم مشاكل الغدة الدرقية عند النساء إلى نوعين وهم كما يلي:

مشاكل الغدة الدرقية عند النساء

تنقسم مشاكل الغدة الدرقية عند النساء إلى نوعين: 

  قصور الغدة الدرقية

تتمثل الأعراض الناتجة عنه في، التعب، زيادة الوزن، خفة الشعر، جفاف الجلد والبشرة، ضعف الأظفار، عدم تحمل البرد، والاكتئاب، بطء معدل ضربات القلب، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

  فرط نشاط الغدة الدرقية

تتمثل أعراضه في فقدان الوزن، وزيادة في الشهية والرغبة في تناول الطعام، اضطرابات النوم، وسرعة ضربات القلب، والقلق، والعصبية، واضطرابات النوم، وانتفاخ العينين.

الأضرار التي تسببها اضطرابات الغدة الدرقية

بعض المشكلات الصحية الشائعة التي تظهر عند النساء بسبب اضطراب الغدة الدرقية تتمثل في:

 اضطراب الجلد

 عدم انتظام الدورة الشهرية

 العقم

 انقطاع الطمث المبكر

 اضطرابات المزاج

من جانبه يقول الدكتور محمد غلوش استشاري الجراحة العامو والتجميل عن أسباب الإصابة بمرض الغدة الدرقية التي تنقسم إلى أسباب مناعية ، أو نتيجة لنقص اليود في الجسم، أو لأسباب أخرى مثل أن تكون  الغدة الدرقية هرموناتها طبيعية، أو قليلة أو أكثر من الطبيعي وفي هذه الحالة نطلق عليها الغدة المسممة نتيجة خلل مناعي وفي هذه الحالة يكون علاجها الأدوية وأحيانًا يكون العلاج عن طريق اليود المشع، أو مسممة لأسباب ثانوية ويكون في هذه الحالة العلاج عن طريق التدخل الجراحي. 

ويواصل استشاري الجراحة والتجميل أما الأمراض الأخرى في الغدة مثل وجود ورم خبيث أو حميدة فيتم أيضًا العلاج عن طريق الجراحة، أما في حالة وجود التهاب في الغدة الدرقية دون تضخم فيكفي العلاج فقط، وفي حالة وجود تضخم فينصح بالجراحة.

ويشير إلى أن زيادة الإصابة بمرض الغدة الدرقية في الشتاء عند السيدات يكون نتيجة نقصفي نوعية الأكل الغني باليود مثل منتجات الأسماك، وزيادة القرنبيط والكرنب، ما يقلل من هرمون الغدة الدرقية وزيادة حجمها.