رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو خمول الغدة الدرقية وما أعراضه؟

خمول الغدة الدرقية
خمول الغدة الدرقية

تعرف هيئة الصحة البريطانية خمول الغدة الدرقية (أو قصور الغدة الدرقية) بأنه فشل الغدة الدرقية، الموجودة في الرقبة أمام القصبة الهوائية، لإنتاج كميات كافية من الهرمونات اللازمة لتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، مثل ثلاثي يودوثيرونين وثيروكسين.

دون المستوى المناسب من هذه الهرمونات في الإنتاج لتخفيف كيفية تخزين الجسم للطاقة واستخدامه، يمكن أن تبدأ العديد من وظائفه تدريجيًا في التباطؤ، مما يؤثر على الأعضاء الداخلية.

تتطور الأعراض المرتبطة بـ خمول الغدة الدرقية ببطء، وغالبًا ما يصعب تمييزها عن الأمراض الأخرى التي قد ترتبط بها أيضًا.

أعراض خمول الغدة الدرقية

تشمل الأعراض السبعة الأكثر شيوعًا، زيادة الوزن المتسارعة، والتعب، وفرط الحساسية لدرجات الحرارة الباردة، وآلام العضلات والمفاصل، وجفاف الجلد أو الشعر الخفيف، وفترات الحيض الغزيرة أو غير المنتظمة، والاكتئاب.

إذا واجهت أيًا من الشكاوى المذكورة أعلاه أو أي من الأعراض السابقة، فيجب زيارة الطبيب المتخصص في علاج الغدد على الفور، الذي سيجري اختبار وظائف الغدة الدرقية، حيث يتم اختبار عينة من دمك لقياس مستويات هرمون الجسم.

سيصفون بعد ذلك عادةً دورة من أقراص استبدال الهرمونات اليومية، تسمى ليفوثيروكسين، لرفع مستويات هرمون الغدة الدرقية.

ستكون هناك حاجة لإجراء اختبارات دم منتظمة للتأكد من عودة مستويات الهرمونات إلى المستوى الصحيح بعد ذلك، مع نصح بإجراء فحص سنوي بمجرد تحقيق نتيجة مرضية.

دون علاج، يمكن أن يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى أمراض القلب، وتضخم الغدة الدرقية، ومشاكل الحمل، وفي حالات نادرة، حالة مهددة للحياة تُعرف باسم غيبوبة الوذمة المخاطية، وهي عندما تنخفض مستويات الهرمون بشدة، ولا توجد طريقة لمنع خمول الغدة الدرقية.

وتحدث معظم الحالات إما بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية وإتلافها، أو بسبب تلف الغدة الدرقية الذي يحدث أثناء بعض علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية.

يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من مرض خمول الغدة الدرقية أو مرض قصور الغدة الدرقية، حيث يتم عادةً اختبار الأطفال بحثًا عن مشاكل الغدة الدرقية الخلقية عن طريق فحص الدم بعد خمسة أيام من الولادة.