رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مناهج رابعة وخامسة قضيت على اسطورة خدنا اجازة

مع بداية الترم التانى.. الطلاب وأولياء الأمور فى سباق مع الزمن

النبأ

مع إقتراب موعد بدء إجازة نصف العام الدراسى الأول، التى اعتبرها  أولياء أمور طلاب الصف الرابع والخامس الإبتدائى كأنها لم تكن  بعد فوجئهم بنزول الكتب الخارجية للترم الثانى دون أى حذف من المناهج المقررة عليهم كما وعدت الوزارة،و مما زاد من معاناتهم  قيام الوزارة بتقديم موعد إمتحانات الفصل الدراسى الثانى  مع الإلتزام بكافة المقرارات الدراسية دون حذف.

و من جانبه أعرب إبراهيم محمد مؤسس جروب أولياء أمور مصر  عن إستيائه من عدم قيام وزارة التربية والتعليم بتخفيف مناهج كلا من الصف الرابع والخامس الإبتدائى بما يتناسب مع الفترة الزمنية الفعلية للفصل الدراسى الثانى بعد تقديم موعد إلامتحانات وتقليص الفترة الزمنية للترم الثانى.
 

القضاء على فرحه أحنا خدنا اجازة.

و أشار إبراهيم بأنه على الرغم من  إنهاء امتحانات طلاب الصف الرابع والخامس الإبتدائى الفصل الدراسى الأول الا  أن أولياء الأمور  اضطروا  للدخول فى   سباق مع الزمن لمحاولة تخفيف الضغط على أولادهم وبدء دروس الترم الثانى بالرغم من المعاناة والازمة  الإقتصادية التى يعيشها الجميع وذلك فى محاولة منهم لمواكبه المناهج وكميتها  والفترة الزمنية القصيرة للترم، وهو ما انعكس على الطلاب الذين لم يشعروا بفرحة  الإجازة ولم يحصلوه على  فرصة لإلتقاط الأنفاس وفوجئوا بنزول  الخارجية للترم الثانى دون أى حذف من المناهج المقررة عليهم كما وعدت الوزارة،و مما زاد من معاناتهم  قيام الوزارة بتقديم موعد إمتحانات الفصل الدراسى الثانى  مع الإلتزام بكافة المقرارات الدراسية دون حذف 
ويضيف إبراهيم بأى منطق نتحدث، بمنطق تقديم الامتحانات فى شهر ٥، ولا بزيادة المنهج وحدتين فى الرياضيات والعلوم. الترم يبدأ ١٢فبراير وبعده ٣أسابيع ويستعد الطالب لامتحان الشهر، ثم يليه ب٣ أسابيع  أخرى وامتحان الشهر التانى، أسبوع وامتحانات المهام الآدائيه، وأسبوع وامتحان اخر العام. يعنى مدة الدراسة الفعليه هى ٧ أسابيع، ازاى بقى طفل عنده ٩ سنين يقدر يستوعب منهج بهذا الكم وفى هذا الوقت القصير، مع الأخذ  فى الإعتبار شهر رمضان والأعياد  .

١٣درس دراسات و١٧علوم و٥٠رياضيات و١٨عربى فى ٧أسابيع.

و أضاف إبراهيم ان منهج الدراسات الإجتماعية يتكون  ١٣ درس،بخلاف ١٨درس فى مادة اللغة العربية بخلاف النحو والتعبير،و ١٧درس فى مادة العلوم ووحدتين زيادة  ، وو صف مادة  الرياضيات بالكارثة ٥٠ درس هندسة  وجبر  دا غير منهج المهارات المهنية، التربية  الدينية، الإنجليزى، وتكنولوجيا المعلومات. 
و أكد بأن لو تم جمع الدروس المقررة على الطلاب هنعرف حجم الضرر ومعاناة الطلاب وإهدار حقوقهم  و أولياء الأمور.

وفى النهاية طالب إبراهيم من  وزارة التربية والتعليم تعديل مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، لتتناسب مع عدد أيام الدراسة، على ان يشمل التخفيض  جميع المواد، بما لا يخل بهدف كل منهج.