رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطباء يطالبون النقابة بإجراءات ضد أصحاب الدعاية المخالفة للآداب

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أبدت النقابة العامة للأطباء من انتشار دعاية منسوبة لأطباء تحتوي على كلمات وعبارات لا تتوافق مع آداب وأخلاقيات مهنة الطب فضلًا عن تنافيها والآداب العامة.

وضع ضوابط للدعاية عن الخدمات الصحية

وقالت نقابة الأطباء في بيان لها، إنه تلاحظ في الآونة الأخيرة تداول صور ليافطات دعائية منسوبة لأطباء تحتوي على كلمات وعبارات لا تتوافق مع آداب وأخلاقيات مهنة الطب فضلًا عن تنافيها والآداب العامة، مما أثار استياء عديد من الأطباء مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذه الدعاية ووضع ضوابط للإعلان عن الخدمات الصحية.

وقال الدكتور أحمد عصام أمين عام نقابة أطباء الدقهلية أنه تلقى شكاوى عديدة من أطباء المحافظة مرفقة بصور لدعاية طبية غير لائقة وتخالف آداب وأخلاقيات مهنة الطب، مؤكدًا أنه خاطب د. أيمن مختار محافظ الدقهلية والتقى به بشأن هذه الشكاوى، وأضاف أمين عام نقابة أطباء الدقهلية أنه بحث مع المحافظ التعاون بين نقابة الدقهلية وجهة الإدارة المحلية التي تصدر تراخيص يافطات الدعاية في مراجعة محتواها.

من ناحية أخرى خاطبت محافظة المنوفية نقابة الأطباء بها بشأن تراخيص الدعاية الطبية، وأفاد اللواء عماد يوسف سكرتير عام محافظة المنوفية ردًا على كتاب د. حسين ندا نقيب أطباء المنوفية، أن المحافظة اشترطت موافقة نقابة الأطباء على طلبات الدعاية المقدمة إلى المحافظة وكذلك مراجعة النقابة لمضمون الرسالة الإعلانية التي تتضمنها الدعاية المنشورة وإخطار الوحدات المحلية في حالة مخالفتها للتقاليد والأعراف الطبية.

وكان قد سبق وأن قررت محافظة الجيزة اشتراط موافقة نقابة أطباء الجيزة على مضمون ومحتوى الإعلانات الطبية في المحافظة قبل الترخيص لها من قبل الوحدات المحلية.

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الدواء المصرية والهيئة العليا للأدوية 

كان استقبل السيد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية وفدًا رفيع المستوى من وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، والهيئة العليا للأدوية باليمن، وترأس الوفد اليمنى السيد الدكتور قاسم بحيبح، وزير الصحة العامة والسكان ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالجمهورية اليمنية، والدكتور عبد القادر البكري، المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالجمهورية اليمنية، وعدد من قيادات هيئة الدواء المصرية. 

كما شهد رئيس الهيئة ووزير الصحة اليمني، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الدواء المصرية، والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالجمهورية اليمنية، وذلك في مجال التطوير المهني وتنمية القدرات.

وقع المذكرة من جانب هيئة الدواء المصرية د. رشا زيادة، مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، ومن الجانب اليمني د. عبد القادر البكري، المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالجمهورية اليمنية. 

تحقق المذكرة الاستفادة المتبادلة بين الهيئتين في مجال التطوير المهني، وتنمية قدرات ومهارات العاملين، وتقديم البرامج التدريبية الداعمة لبناء الكوادر، ودعم تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.