رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجنة لفحص ورقة الامتحان

امتحان اللغة العربية بالجيزة فوق مستوى الطالب المتوسط

النبأ

أطلق أولياء الأمور والطلاب عدة شكاوى من  صعوبة  النحو والتعبير والإملاء فى امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى بمحافظة الجيزة، واتعتبروا أن الامتحان فوق مستوى الطالب المتوسط، وطالبوا وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة لفحص ورقة الامتحان.

وقال جمعة لبيب، مدرس للغة العربية إن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى بمحافظة الجيزة في مستوى الطالب المتفوق والذكى والفاهم والمذاكر  جيدا، مشيرا إلى أن ٥٠٪ من إجمالي ورقة الامتحان تحتاج طالب متميز، أى مايقرب من نصف الامتحان فوق الطالب المتوسط بدء من أول سؤال فى الورقة وهو  التعبير الإبداعى  الذى جاءت أفكاره بعيدة عن متناول الطالب فهو يحتاج طالبا قارئا جيدًا وفاهما لكى يستخلص المطلوب منه.

وأضاف أن التعبير الوظيفى جاء  معقول فى مجمله ولكن كان يفضل أن يكون السؤال مباشر عن أكتب رسالة أو دعوة بشكل أبسط مما جاء، متلاشيا كل هذا الحشو فى السؤال مما يسهل على الطالب الأمر ويخف الضغط عليه، أما فيما يتعلق بالسؤال الثانى فى ورقة الامتحان وهو القراءة بكل فروعها القصة والموضوعات والقراءة المتحررة جاءت  مباشرة وسهلة.
ويرى لبيب  أن السؤال الثالث الخاص  بالنصوص تضمن  بعض الاسئلة  التى يمكن تصنيفها بأنها خاصة  بالطالب المتفوق وبعضها  للمتوسط.

و أشار إلى أن أغلب مشاكل ورقة الامتحان جاءت فى سؤال النحو خاصة إنه أكثر الاسئلة فى درجات الامتحان، وجاءت أغلب الأسئلة صعبه، وتحتاج لطالب متميز فاهم للقواعد النحوية جيد، مع وجود بعض الاسئلة  فى متناول الطالب المتوسط، ولفت إلى ان امتحان الجيزة اصعب امتحان من باقى المحافظات.

توزيع درجات ورقة العربى 

 و أكد أن لو حسبنا درجات التعبير ١٠ والنحو ١٥ يبقى اكثر من ٥٠%، ولو عملنا مقارنة بين الجيزة وباقى  المحافظات سنجد أن امتحان الجيزة أكثر صعوبة  وغير مباشر، بعكس باقى المحافظات جاءت مباشرة  و تراعى كافة مستويات الطلاب.

املاء العربى ثالثة إعدادى 

ومن جانبها طالبت مها عزت ولية أمر لأحد الطلاب بالصف الثالث الإعدادى، بالنظر فى درجات التعبير وإعادة توزيعها على الامتحان، وقالت: كفاية قوى أن الإملاء كانت صعبة وأكيد طلاب كتير هيخسروا درجات فيها.

و من جانبه، أصدر أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، قرارا  بتشكيل لجنة لفحص ورقة امتحان اللغة العربية ومعرفة مدى مطابقتها للمواصفات الامتحانية ومستوى صعوبة الامتحان.