رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجنونة يا فراخ.. المنياوية مش قادرين نشتري بروتين الغلابة

النبأ

 تشهد محافظة المنيا حالة من الغضب الشعبي بعد وصول كيلو الدواجن البيضاء إلى 65 جنيها في ظاهرة تعد الأولى من نوعها مطالبين بتدخل فوري من قبل الجهات المختصة لوقف نزيف إرتفاع الأسعار بينما تشهد بعد المناطق داخل قري محافظة المنيا حالة من ركود حركة البيع والشراء.

يقول محمد فولى احد أبناء مدينة سمالوط وصاحب محل للدواجن ان أسعار الدواجن البيضاء الدواجن التى تعد بديلة عن اللحوم الحمراء وصل سعرها اليوم 65 جنيها للكيلو الواحد بينما سجل سعر كيلو الفراخ البلدي 70 جنيها كما وصل سعر الفراخ البانية 130 جنيها والشيش طاووق سجل سعر الكيلو 125 جنيها.

وأضاف فولى ان سعر كيلو الدواجن البيضاء الفراخ البلدى الفيومى سجل 70 جنيها والفراخ العتاقى سجل سعر الكيلو 63 جنيها والبط البلدى سجل سعر الكيلو 73 جنيها وسجل سعر جوز الحمام 75 جنيها بينما وصل سعر كيلو الرومى 80 جنيها كما سجل سعر الأرانب 75 جنيها للكيلو الواحد.
 

أسعار اللحوم البيضاء بروتين الغلابة أصبح نار تحرق جيوب 


وتقول أمحمد محمد من سكان مدينة بني مزار بعد أرتفاع أسعار اللحوم الحمراء كان هناك بديل لها وهي الدواجن البيضاء " الفراخ " وبعد أرتفاع سعر الفراج حتى وصل 65 جنيه للكيلو الواحد أصبحا غير قادرين على شراء إى أنواع اللحوم الحمراء أو البيضاء.

فيما طالبت أم محمد من الأجهزة التنفيذية فى الدولة بمحاربة الغلاء والتصدي له حتى لا يقع المواطنين فريسة للتجار مؤكده أن هناك الكثير من الاسر إصبحت غير قادرة على شراء ارجل الفراخ وليس اللحوم الحمراء والدواجن البيضاء.


وذكرت أم خالد ربة منزل أن الفراخ البيضاء تمثل البروتين الأساسي لاغلب أهالي المنيا لنه البروتين الثاني بعد اللحوم الحمراء التي تواجة أرتفاع غير ملحوظ حتى سجل الكيلو الواحد مايقرب من 220 جنيها وسط حالة غضب كبيرة بين المواطنين.
ولم يتوقف غلاء الاسعار على اللحوم البيضاء والحمراء فحسب بل شهدت أسواق محافظة المنيا أرتفاع غير مسبوق فى أسعار الأسماك بأنواعها حتى قام المواطنين بنشر بكام كيلو قشور السمك على غرار بيع أرجل الفراخ.


وأوضح المعهد القومي للتغذية في منشور له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أن من المصادر غير المكلفة والغنية بالبروتين هي أرجل الدجاج، حيث إنها غنية بالبروتين، والسعرات الحرارية ولكن بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر أرجل الدجاج 106 سعرات حرارية.


ومن فوائد أرجل الفراخ أيضا أنها غنية بالكولاجين الضروري، لتجديد خلايا البشرة تأخير علامات الشيخوخة الحفاظ على صحة الشعر والأظفار ومنح الغضاريف المرونة التي تساعد المفاصل المتصلة بها على الحركة ما يساعد على تخفيف آلام المفاصل ومصدر مهم للڤيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الفسفور والسلينيوم المهم في الحفاظ على الهرمونات المسؤولة عن الغدة الدرقية.