رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حظره قبل عامين.. دونالد ترامب يسعى للعودة من جديد إلى فيسبوك

دونالد ترامب
دونالد ترامب

يستعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للعودة إلى منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر، وفيسبوك، وانستجرام، قبيل شهور من انطلاق سباق الانتخابات الأمريكية في يناير 2024، حيث من المقرر أن يستخدم الرئيس السابق مرة أخرى بعضًا من أكبر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها نفوذًا بعد طرده منها في أعقاب تمرد 6 يناير.

وبعد حصول إيلون ماسك على موقع تويتر، أصبح السيد ترامب الآن يتحكم في حسابه على المنصة مرة أخرى. كما قدمت حملته لعام 2024 التماسًا رسميًا إلى الشركة الأم لـ Facebook و Instagram - Meta - لفتح حسابات دونالد ترامب على المنصة.

واعترف الرئيس السابق بأن حملته قد تواصلت مع شركة ميتافيرزا، لكن بشكل نموذجي لترامب، نفى أنه بحاجة إلى استعادة الحسابات، وقال: "نحن نتحدث معهم، وسنرى كيف تسير الأمور كلها".

وأضاف "إذا أعادونا، فسيساعدهم ذلك كثيرًا، ولا بأس بذلك، ولكنهم يحتاجون إلينا أكثر مما نحتاجهم".

كان من المقرر أن تتخذ شركة ميتافيرزا قرارًا بشأن مستقبل حسابات ترامب في وقت ما هذا الشهر.

وبينما تجنب ترامب تويتر منذ قراره في نوفمبر باستعادة حسابه، قال المتحدث باسم حملة دونالد ترامب إن العودة إلى فيسبوك ستكون "أداة مهمة لحملة 2024 للوصول إلى الناخبين".

 

رسالة إلى ميتافيرزا

وقالت الحملة في رسالة إلى ميتافيرزا: "نعتقد أن الحظر المفروض على حساب الرئيس ترامب على Facebook قد شوه بشكل كبير الخطاب العام وكبحه".

وبينما اعتقد بعض المقربين من الرئيس السابق أنه سيهدد برفع دعوى، لم تفعل الحملة ذلك، وبدلًا من ذلك، ركزت الحملة على قيمة حرية التعبير وطلبت "اجتماعًا لمناقشة إعادة الرئيس ترامب الفورية للمنصة".

وقال متحدث باسم Meta إنهم "سيعلنون قرارًا في الأسابيع المقبلة تماشيًا مع العملية التي وضعناها"، وحظر كل من تويتر وفيسبوك السيد ترامب من منصتيهما في 7 يناير 2021، في اليوم التالي لأحداث الشغب في الكابيتول عندما حاولت مجموعة من أنصار ترامب بعنف منع الرئيس جو بايدن من الحصول على شهادة الفائز في انتخابات 2020. اعتقد الغوغاء أن الانتخابات قد تم تزويرها ضد ترامب، الذي كان يُكذب النتيجة لعدة أشهر.