رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجدي يعقوب: الاكتئاب يدمر القلب ونتائج تجارب الخلايا الجزعية مشكوك بها

السير مجدي يعقوب:
السير مجدي يعقوب: نتائج تجارب الخلايا الجزعية مشكوك بها

قال السير مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، إن العمل الخيري جزء رئيسي من حياته الشخصية، مؤكدًا أنه يضعه على رأس اهتماماته.

السير مجدي يعقوب: العمل الخيري جزء من حياتي الشخصية

وبحسب «يعقوب»، خلال كلمته في ندوة الجامعة الأمريكية، المعنونة بـ«حوار من القلب مع رائد العلم والعمل الخيري.. مع مجدي يعقوب»: "فكرة العمل الخيري تأثرني دوما منذ الصغر، و20% من العالم يستفيد من التقدم والاكتشافات الحديثة من العلاج، وهو ما ساهم في أن أقوم بالتوسع والعمل على نشر العمل الخيري الطبي".

وأكد الدكتور مجدي يعقوب، في حضور وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، أن أبحاث الخلايا الجزعية وأبحاثها كانت مهمة للغاية في اكتشاف الأمراض وتشخيصها، ولكن التطبيق إصابة الفشل في البعض ويجب أن يتوقف وذلك بسبب أن نتائج التجارب كانت مشكوك بها، موضحًا أنه لا بد من تجديد في عمليات زراعة الأنسجة، وأن تكون هناك صورة أكبر وأفضل في التعامل معها.

مجدي يعقوب: الاكتئاب يدمر القلب

وأوضح السير مجدي يعقوب، أن الاكتئاب يؤثر على القلب ولا بد أن نكون سعداء؛ لأن الاكتئاب والحزن الشديد العميق يسبب كسر القلب، وهناك متلازمة يطلق عليها متلازمة القلب المفتور والمكسور سببها الاكتئاب والحزن الشديد، ولا بد أن نكافح الحزن والاكتئاب.

وقال «يعقوب»: "القلب يدهشنى تماما، وكلما عملت مع القلوب أقع فى الحب أكثر وأكثر؛ لأن هذا العضو يستمر فى النبض بصورة أنيقة، وأنا أؤمن بما قيل فى شأنه أنه مصدر العواطف والمشاعر، لأنه يتواصل مع المخ من خلال الأعصاب والهرمونات وهو بالفعل مصدر العواطف والمشاعر"، مُشيرًا إلى رغبته  في نشر كتاب لتحفيز  الشباب ومساعدتهم في تقديم خدماتهم للمجتمع والعلم.

وتابع السير مجدي يعقوب حديثه، قائلًا: "مبهور بموهبة الشباب المصريين، فهو غزير الموهبة، ولكن يجب أن يتعلموا التواضع، وأن يبتعدون عن العظمة، وأن يبدأون مسيرتهم بالعلم والتعلم والاجتهاد والارتقاء"، مضيفًا أن الموهبة يجب أن تمنح فرصة كبيرة جدًا، وأن يكون اهتمام بالتخصصات.

واستطرد: "كان هناك كثير من الجراحات الفاشلة لزراعة القلب للأسف، واستغرق الأمر فترة طويلة، حتى بدأنا فى إجراء الجراحات الناجحة، بعد تعلم الكثير فى إجراءات الجراحة، والأبعاد المختلفة للمريض، خاصة فيما يتعلق كيف أن نكبح الجهاز المناعى للجسم".