رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يصل لـ60 قرشًا.. تفاصيل طرح خبز بسعر التكلفة لغير حاملي البطاقات التموينية

رغيف الخبز
رغيف الخبز

كشف عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز، عن تفاصيل طرح خبز بسعر التكلفة لغير حاملي البطاقات التموينية، لافتًا إلى أن الشعبة تمتلك 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية التي تنتج العيش البلدي المدعم بأوزان ومواصفات واسعار محددة.

وقال إن اخر تكلفة للخبز المدعم كانت 65 قرشًا، لكن مع زيادة الأسعار وتغير سعر الصرف وصل 90 قرشًا، والدولة لا زالت تبيعه وتدعمه بسعر 5 قروش.

وأضاف أن الخبز السياحي يباع في المخابز بجنيه واحد، والمتوقع سعر الرغيف في كارت الخبز سيكون من 60 قرش لـ75 قرشًا، لافتا إلى أن رغيف الخبز التمويني وزنه يصل إلى 90 جرام.

وأكد الدولة لها رؤية في تحديد قيمة سعر رغيف الخبز المباع على الكروت الجديدة، لافتًا إلى أنه تم التقدم لوزير التموين علي المصيلحي بتحديد كارت خبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموين وخلال أيام يمكن الحصول على الكارت وشراءه من مكاتب البريد وفق احتياجات كل شخص.

وأشار إلى أن كارت الخبز متعدد الأسعار مثل كروت شحن المحمول وفق احتياجات المواطنين طوال الشهر، مشيرًا إلى أن الدولة قررت طرح كارت مدفوع مسبقًا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين، حتى يستطيع شراء الخبز التمويني بسعر حر وفقًا لتكلفته المتغيرة شهريًا منهم وسيتاح عبر تلك الآلية طرح خبز بسعر التكلفة لغير حاملي البطاقات التموينية.

مغالاة كبيرة في سعر الخبز الحر

ومن ناحيته، قال إبراهيم العشماوي مساعد وزارة التموين، إن الدولة قررت طرح كارت مدفوع مسبقًا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين، حتى يستطيع شراء الخبز التمويني بسعر حر وفقًا لتكلفته المتغيرة شهريًا.

وأوضح، أنه في الاونة الاخيرة تم ملاحظة زيادات سعرية طرأت على سعر الخبز السياحي وصلت في بعض الأحيان جنيه ونصف وجنيهان، لكن في إطار التنسيقات مع الاتحاد العام للغرف التجارية وشعبة المخابز كان التوجه لطرح الخبز البلدي لغير المستفيدين من الدعم، لافتًا إلى أنه في ظل سعر الصرف المرن تصبح تكلفة إنتاج الرغيف تصل 90 قرشًا بعد أن كانت 65 قرشًا.

وشدد العشماوي، على أهمية توفر الأقماح والدقيق عبر منصة البورصة الأسعار والسلع، حيث دخلت هيئة السلع التموينية البورصة كبائع وبدأت شراء الاقماح، لافتًا إلى أن الغرض من تلك الخطوة أن يكون دور الدولة صانع في السوق لضبط الاختلالات في الأسعار أو الأحجام.
وأعلن عن أول تجربة للكارت المدفوع مقدمًا لشراء الخبز التمويني خلال 48 ساعة يوم الاربعاء في بعض المنافذ تمهيدًا لزيادة التجارب في منافذ أكثر، مضيفًا: "أي شخص يستطيع شراء أي كمية يريدها من العيش من خلال البطاقات الجديدة".

وأكد أنه هناك مغالاة كبيرة في سعر الخبز الحر حيث يصل سعر الرغيف من جنيه إلى 2 جنيه، لكن أي شخص يستطيع شراء أي كمية يريدها من العيش من خلال البطاقات الجديدة، لافتًأ إلى أن تكلفة سعر رغيف خبز التموين 90 قرشًا وبيعه في البطاقات الجديدة سيكون بسعر التكلفة
وأشار إلى أنه أنه يتم بيع 275 مليون رغيف يوميًا، وإجمالي استهلاك الخبز من داخل منظومة التموين وخارجها حوالي 300 مليون رغيف، مشيرًا إلى أن أسعار الأقماح في البورصات العالمية زادت، ونوجه الدعم إلى مستحقيه والشرائح الأولى بالرعاية.