رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين يعلن إتاحة كارت لشراء الخبز للمواطنين خارج الدعم

وزير التموين يعلن
وزير التموين يعلن إتاحة كارت لشراء الخبز للمواطنين خارج الدع

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه قريبا سيتم توفير كارت مدفوع مسبقا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموينية، يحصل عليه من البريد وسيتم شحنه وتفعيله لشراء العيش المدعم.

وأضاف: المواطن سوف يستطيع أن يشتري به الخبز التمويني ولكن بسعر التكلفة بدلًا من أسعار الخبز السياحي المبالغ فيها.

وأوضح أن تكلفة الخبز بعد ارتفاع أسعار الدولار وصلت إلى 90 قرشًا ومازال يباع بخمسة قروش وهذا كلف موازنة الدعم في الخبز 90 مليار جنيه بعدما كان يكلف الدولة 51 مليار جنيه.

وتابع، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية لتخفيف العبء وأن يكون هناك رقابة على قدر المستطاع وكثير من أصحاب المخابز ملتزمين ولكن هناك البعض غير ملتزمين بمواصفات الخبز التمويني وحجمه 90 جرام وقطره من 20 إلى 21 سم والحفاظ على جودته، ولدينا لجان دورية وفي حال وجود خطأ يتم توقيع جزاء وفي حالة تكرار نفس الخطأ يتم غلق المخبز وتوزيع حصته على المخابز المجاورة.

وأشار إلى أن وزارة التموين مستمرة للشهر الثالث على التوالي في توفير الدقيق للمخابز بـ10 آلاف جنيه من أجل الحفاظ على الأسعار عن طريق المنافسة.

وأكد أن وزارته تدرس تحويل أرغفة الخبز المستحقة للمواطن إلى دعم نقدي مشروط عندما تستقر العملة والتضخم، مشيرًا إلى أنه ناقش الفكرة مع مجلس النواب ولكن توقيت القرار غير مناسب الآن.

وأضاف المصيلحي، أن معامل التضخم الحالي متغير ويرتفع، ولن تتمكن الوزارة معه من تغيير قيمة الدعم، مضيفًا: "عند استقرار التضخم والأسعار، نطبق التحويل إلى فلوس على الكارت، يشتري بها المواطن ما يرغب فيه".

وأكد وزير التموين أن جميع الجهات في الدولة، تتعاون من أجل تخفيف حدة التضخم غير المسبوق الذي تشهده مصر، مؤكدًا على توافر كل السلع الأساسية في معارض أهلا رمضان والمنافذ الحكومية بنسب تخفيضات تصل إلى 25% على بعض السلع.

وأشار إلى أن سعر الأرز يتراوح ما بين 14 إلى 17 جنيهًا، والسكر ما بين 14 و16 جنيهًا، وزجاجة الزيت الخليط الـ0.8 مل ما بين 34 و36 جنيهًا.