رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ اقتصاد: اكتشافات الغاز تسهم في جذب الاستثمارات.. فيديو

حقل غاز
حقل غاز

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، إن اكتشافات الغاز الجديدة في شمال سيناء، تمثل نقطة مضيئة في سبيل تحقيق الحلم المصري بامتلاك عناصر القوة الشاملة لتلعب دورا محوريا كمركز إقليمي لتداول الطاقة، ورقم مهم في معادلة الطاقة الدولية.

نهج استراتيجي متميز

وأضافت أن هذه اكتشافات الغاز المتتالية علامة فارقة، خاصة على النهج الاستراتيجي المتميز، الذي تسعى مصر إليه لجلب المزيد من الاستثمارات المباشرة للسوق المصرية.

البحث عن حقول غاز جديدة

وأوضحت أن المنهجية التي تتبعها مصر في مجال البحث واكتشاف الغاز تتمثل في طرح مناطق جديدة، والتي تسفر عن خيرات أرضنا يومًا بعد يوم، لافتة إلى أنه لم يتم الإعلان عن الرقم التفصيلي المؤكد الخاص بحجم احتياطي حقل الغاز بسيناء، ولكن ستعلن عنه قريبًا شركة إيجاس مع الشركات العالمية في هذا الكشف.

وأكدت أستاذ الاقتصاد والطاقة، أن اكتشافات الغاز الطبيعي زادت الثقل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على المستويين المحلي والإقليمي، مضيفة: «نحن اكتفينا ثم اتجهنا إلى التصدير الذي غير قواعد اللعب على خريطة العالم».

وشددت على أهمية الاكتشافات المتتالية لحقول الغاز والبترول، إذ أنها عملت على تعزيز الكميات المكتشفة، إلى جانب زيادة قدرتنا على الإسالة والتسيل بالنسبة للغاز الطبيعي، فضلًا عن دور تلك الاكتشافات في جذب مزيد من الاستثمارات للسوق المصري.