رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جمع كلمة حسام يربك طلاب الأول الثانوي بالامتحان.. ومعلمة لغة عربية تجيب

ما هو جمع كلمة حسام؟
ما هو جمع كلمة حسام؟

أثار سؤال «جمع كلمة حسام»، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وروده في امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي، للفصل الدراسي الأول 2023، الأمر الذي أغضب أولياء الأمور والطلاب على حدٍ سواء، مُعتبرين ما حدث تعجيز للطلبة، رغم تأكيد وزير التعليم أن أسئلة الامتحانات ستأتي سهلة ومباشرة.

جمع كلمة حسام يثير أزمة بين طلاب الأول الثانوي 

وتصدر سؤال «جمع كلمة حسام»، محركات البحث، بعد شكاوى الطلاب وأولياء الأمور منه، محاولين الحصول على إجابة السؤال الذي أربك الطلاب.

وتقول معلمة اللغة العربية بإحدى مدارس وزارة التربية والتعليم، ليلى عبدالعال، أن السؤال ليس جديدًا بالنسبة للطلاب، لاسيَّما وأنه ضمن منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي، الذي درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول، فضلًا عن أنه موجود في بنك الأسئلة.

ما هو جمع كلمة حسام؟

وتوضح «عبدالعال»، في حديثها لـ«النبأ الوطني»، أن جمع كلمة حسام، له أكثر من صيغة، والأكثر انتشارًا هو «أحسمة» على وزن أفعلة، ويُمكن جمعها أيضًا، بـ حِسام، بكسر الحاء، وذلك يتوقف على حسب سياقها في الجملة الواردة بها.

وتضيف، أن الحسام يعني السيف، مؤكدةً أنه يجب على الطلاب فهم الكلمات في سياقها الواردة فيه، من خلال قراءة النص بشكل جيد، قبل الإجابة على الأسئلة المطلوبة بشأنه.

تسريب الامتحانات

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا تظهر أحد الطلاب ينقل من آخر إجابات الأسئلة، زاعمين أنها تعود إلى إحدى لجان امتحانات الصف الأول الثانوي، بمحافظة الإسكندرية، وأنه تم تسريب الامتحان، الأمر الذي أثار استياء أولياء الأمور معتبرين أن ما حدث يعتبر تراخي في ضبط سير العملية الامتحانية، والذي من شأنه أن يظلم الطلبة المُجتهدين.

وكشفت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم توجيه مديرية تعليم الإسكندرية لكشف ملابسات ما تم نشره من أجزاء من الامتحانات على منصات التواصل الاجتماعي، داخل لجان إدارة المنتزه التعليمية.

تجدر الإشارة إلى، انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي، بمحافظة الجيزة، تنطلق غدًا الأحد 15 يناير، في مادتي اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية، بنسبة 85% من أسئلة الاختيار من متعدد وتعقد إلكترونيًا على أجهزة التابلت و15% من الأسئلة المقالية تُعقد ورقيًا.