رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. وزير التعليم العالي يكشف السعة السريرية للمستشفيات الجامعية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يكشف السعة السريرية للمستشفيات الجامعية

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أن الوزارة تهتم بتطوير الخدمات الطبية والصحية بالمستشفيات الجامعية، مؤكدًا أنها إحدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات الصحية المُتميزة للمواطنين.

وزير التعليم العالي: عدد المستشفيات الجامعية بلغ 120 مستشفى

وبحسب «عاشور»، بلغ عدد المستشفيات الجامعية 120 مستشفى جامعيًا، مُشيرًا إلى أن هذه المستشفيات تحظى بثقة المواطنين نظرًا لما تقدمه من خدمات صحية مُتميزة.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن السعة السريرية للمستشفيات الجامعية بلغت 35 ألفا و825 سريرًا، وهو ما يمثل نحو 30 % من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، بما يعزز التزام المستشفيات الجامعية بتقديم خدمات صحية مميزة وتسريع وتيرة جهود تطوير منظومة الصحة في مصر، لافتًا إلى توافر 4830 سريرًا بالعناية المركزة بالمستشفيات الجامعية والتي تُمثل 50 % من أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، ضرورة استدامة توفير المستلزمات الطبية الخاصة بالمُبادرات الرئاسية في مجال الصحة، خاصة مُبادرة إنهاء قوائم الانتظار، مُشيرًا إلى أهمية وضع خطة مع هيئة الشراء الموحد؛ لتوريد احتياجات المستشفيات الجامعية، لضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بجميع المستشفيات التابعة للجامعات.

إغلاق كيانات وهمية

وفي وقتٍ سابق، أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية المُسماة «الأكاديمية المصرية للإعلام والتنمية (تدريب وإنتاج إعلامي)»، الكائن مقرها في «17 شارع عمر طوسون- المهندسين- محافظة الجيزة»، وتدعي تدريب الطلاب في تخصصات «مذيع- برامج حوارية- معلق صوتي- مذيع راديو- مونتير- مخرج درامي- منتج ومخرج أفلام تسجيلية»، وذلك في استديوهات احترافية، والمشاركة كمذيع في برنامج تلفزيوني على شاشة إحدى القنوات الفضائية، مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة من الأكاديمية، وأخرى من نقابة مهنية، فضلًا عن إمكانية الحصول على كارنية نقابي، كما تروج لنفسها بأنها حاصلة على ترخيص من وزارة الثقافة والمصنفات الفنية.

وخاطب «عاشور»، مُحافظ الجيزة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، فضلًا عن مُخاطبة وزيرة التضامن الاجتماعي بصورة من هذا التقرير، بالغلق الإداري للمُنشأة المذكورة.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عاش بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.