رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد ياسمين عز

ياسمين عز
ياسمين عز

تقدمت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي للمرأة، ببلاغ بمكتب النائب العام، ضد الإعلامية ياسمين عز، مُقدمة برنامج «كلام الناس»، على قناة MBC مصر.

وكتبت نهاد أبو القمصان، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «تم تقديم البلاغ للنائب العام ولكل السيدات والرجال المحترمين الانضمام للبلاغ.. برقم١٩٥٨ لسنة ٢٠٢٣.. كما تم تقديم طلب للتدخل لكل من المجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى للطفولة والامومة، ونقابة الإعلاميين، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.. فعلوا هشتاج #حاكموا_ياسمين_عز.. وسوف يقدم عند فتح التحقيق.. ملف تحليل مضمون إعلامي وقانوني لجرائم المدعوة ياسمين عز».

وأكملت: «السيد معالي المستشار/ النائب العام..تحية طبية وبعد.. مقدمه لسيادتكم/ نهاد لطفي أبوالقمصان عن نفسها وبصفتها رئيس المركز المصري لحقوق المرأة ضد1- السيدة/ ياسمين عز، مقدمة برنامج "كلام الناس" على قناة إم بي سي مصر الفضائية».

وأشارت: «الموضوع تطالعنا يوميا المبلغ ضدها ببرنامجها "كلام الناس" المذاع على قناة إم بي سي مصر الفضائية.. تبث من خلاله خطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية.. وأن على النساء أن تقبل العنف والإهانة.. كما يتضمن خطابها تهكم وسخرية وتنمر على حال الأسرة المصرية الزوجة والزوج المصرى تحديدًا، مستغلة أحداث ومواقف فردية لوقائع وأحداث تنشر على مواقع السوشيال ميديا لتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات لتنشر بذلك أفكار تهدم الأسرة المصرية التي تعد نواة المجتمع».

وأوضحت: «ضاربة عرض الحائط أحكام الدستور المصري والقانون وتوجهات الدولة المصرية في إرساء مبادىء حقوق الإنسان من خلال الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان واستراتيجية مصر 2030.. فضلًا علي استهداف هدم جهود الدولة في تمكين المرأة المصرية اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا والتي تبذل الدولة المصرية جهود كبيرة في مشرعات قومية متعددة منها المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.. ولم تكتفي المشكو ضدها بمخالفة قيم الأسرة والتحريض على العنف والتنمر بالمرأة والطفلة».

وأردفت: «وإنما تجرأت على إهانة رموز التاريخ المصري بالاستخدام الجاهل لكلمة فرعون.. فى غير موضعها وبطريقة غير لائقة لتنجح في جعلها هدف للتهكم والسخرية من كافة المعترضين على ما تبثة من جهل.. حيث استمرت وشجعت أن تكون أحاديثها أكبر مصدر للسخرية للعديد من النشطاء " البوجرز" لكلامها والتي تعمدت الزج فيها بكلمة "الفرعون الكبير" و"الفرعون الصغير" وإن الزوج قطعة آثار نادرة.. لا بد من المحافظة عليها.. وأن تصطحبة الزوجة في يدها حتى وهي ذاهبة للحمام.. وذلك بتعمد نشر صورة مشوهة عن الرجل المصري والسخرية منه ومن التاريخ المصري في ذات الوقت».

وواصلت: «أيضًا تطاولت وبإلحاح وصل إلى حد الإزعاج المتعمد" الذي وصل أن قالت في برنامجها عقب حادثة عنف لامرأة مصرية "واحد – صفر ليا" واستكملت الإلحاح في بث رسائل أدت إلى إزعاج العديد من المصريين.. كما قامت بالتحريض على العلاقات بين الأطفال فيما يتعلق بالأخ والأخت والتعامل مع البنت كخادمة تخدم ما سمته "الفرعون الصغير" وأن يناديها "بالجرس".. أيضًا تتعمد المشكو في حقها إلى نشر الجهل والخرافة بإدعاء أقوال مرسلة ونشرها على أنها نظريات علمية تقول إنها هي فقط مكن درسها مثل "الصوت الشتوي والصوت الصيفي" وغيرها من العبارات غير المفهومة.. الأمر الذي جعل الدعوة هاشتاج #اوقفوا_ياسمين_عز.. يتصدر منصات التواصل الاجتماعي لمرات عديدة ولم يشكل الأمر أي رادع لها بل استمرت الأمر واستكملت دون رادع».

وأنهت حديثها: «كل هذه الأقوال تخرج من حيز حرية الرأي إلى كونها أفعال مؤثمة وتعد جرائم بموجب قانون العقوبات.. وذلك بالمواد 86 مكرر، 98 ب، 171، 188، 308، والمواد 25، 34 من القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.. يتبع إلى آخره.. وحيث كان ما تقدم.. حيث كان ما تقدم.. بناء عليه.. تلتمس مقدمته من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا البلاغ اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لفتح تحقيق في الوقائع الثابتة به لتوجيه الاتهامات ضد المبلغ ضدهما منها المواد 86 مكر، 98 ب، 171، 188، 308، من قانون العقوبات والمواد 25، 34 من القانون رقم 175 لسنة 2018.. تفضلوا بقبول وافر الاحترام.. مقدمته لسيادتكم.. نهاد أبو القمصان المحامية».