رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة وجود أزمة في الأرز والزيت

الزيت والأرز
الزيت والأرز

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه لا توجد أزمة في الأرز، والإنتاج يكفي استهلاك مصر ويفيض أيضًا، إضافة إلى أن الدولة استوردت كمية من الخارج، نتج عنها وجود فائض مرحل بنسبة 15 %.

وأضاف، أن الفلاح يزرع الأرز ويسلمه للمضرب الذي يورد لمصنع التعبئة ومنه إلى السوق، وإذا توقفت أي مرحلة من هذه المراحل سيكون هناك مشكلة، مشيرًا إلى أن بعض شركات التعبئة تخلت عن العمل في الأرز بعدما أصبح سلعة تموينية خوفًا من أن يخضعوا لقانون التموين.

وأكد أنه لا توجد أزمة أرز في الشارع، ولكن المزارع يحتفظ بالأرز حتى يرتفع السعر بكميات كبيرة، وبعد صدور قرار بإلزام الفلاح بتوريد وتسليم جزء من الإنتاج في الأماكن المصرح فيها بالزراعة، ساعد في توفير الأرز في الأسواق، وحينما استوردنا الأرز الفلاح ورد باقي الكمية التي لديه خوفًا من انخفاض الأسعار.

وأشار إلى أن الأرز الفاخر الذي يحتوي على أقل من 3 % كسر بـ 18 جنيها، والسائب بـ 12 جنيهًا، والـ 5 % كسر بـ 16 جنيهًا.

وتابع أن فلسفة معارض أهلًا رمضان تهدف لتقليل حلقات التداول، وتوفير السلع بأسعار مُخفضة، وهناك اتجاهًا لعمل منافذ دائمة تستمر طوال العام؛ لبيع السلع بأسعار مُخفّضة؛ بدلًا من المعارض الموسمية.

وأكد أنه لا توجد أزمة في أي سلعة في مصر، ما عدا بعض السلع التي تخص السيارات، وقد يكون هناك إقبال زائد من محافظات مجاورة على سلعة معينة في معارض أهلًا رمضان في مدينة أخرى، الأمر الذي أدى إلى نقص هذه السلعة في لحظة معينة.

وأضاف أن أول معارض بدأت في تدشين المعارض الدائمة؛ هي محافظة أسيوط، متابعًا: "لو كل تهافت على شراء سلعة واحدة لازم هتخلص في المكان وهذا لا يعني أنه السلعة نقصت من البلد وهناك افراجات اخرى بكرة وبعده، ومن يريد شراء كرتونة زيت أهلًا بيه".

ولفت علاء عز، إلى أن منافذ أهلًا رمضان تخطت 200 منفذ على مستوى الجمهورية، ويتم العمل على التوسع في عدد هذه الفروع؛ حيث توجد المنافذ على مستوى 20 محافظة من محافظات الجمهورية.