رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار.. الغرف التجارية: 3 أسابيع والأسعار هتنزل والدنيا هتتحسن

أسعار السلع
أسعار السلع

قال محمد عطية الفيومي أمين صندوق اتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السلع يحكمها آلية العرض والطلب بجانب مدى توفيرها، لكن في بعض السلع لها خصوصية مثل الدواجن.

وأوضح، أنه نحتاج 40 يوما من وقت الإفراج عن الأعلاف من الموانئ، حتى يظهر أثر ذلك على أسعار الدواجن.

وأضاف، أنه قرار البنك المركزي بإلغاء الاعتمادات المستندية في فبراير 2022 توقف إفراج عن سلع كثيرة غذائية وغير غذائية، وترتب عليها عجز في التصدير بالتالي انخفضت الدولارات، لذلك اضطر البنك المركزي العودة للنظام القديم وهو مستندات التحصيل.

وأكد أنه هناك سلعًا كثيرة أسعارها انخفضت في السوق، وخلال ثلاث أسابيع ستنخفض الأسعار الدواجن والبيض أكثر، متابعًا: «3 أسابيع والأسعار هتقل جامد والدنيا هتتحسن كتير».

ومن ناحيته، قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن هناك متابعة على مدار الساعة لتوفير مستلزمات صناعة الأعلاف في مصر ومنها الذرة والصويا.

وأضاف سليمان، أن الدولة المصرية وفرت العملة الصعبة للإفراج عن كميات كبيرة من الذرة والصويا، وهناك مصانع تعمل بكامل طاقتها لإنتاج احتياجات القطاع الداجني من الأعلاف.

وتابع رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة: برغم أن هناك مصانع تعمل بكفاءة وبعض المصانع تخفي الأعلاف بعرض رفع الأسعار، والوزارة لم تغلق مصنع علف واحد، لافتًا إلى أن الدولة أفرجت عن احتياجات السوق من الأعلاف وزيادة.

وأكمل: لجاننا رصدت تجار بيخبوا العلف لرفع سعره وبنحولهم للنيابة، إحنا أفرجنا عن مليون و٧٥٠ ألف طن وده يغطي احتياجات السوق من الأعلاف.