رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وصول البانيه 150 جنيه.. أسباب أزمة ارتفاع أسعار الدواجن

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

كشف عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بالرغم من الإفراج عن الأعلاف الموجودة بالموانئ المصرية.

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا غير مسبق، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تخطي سعر الدواجن الـ60 جنيهًا للمستهلك، بينما وصل سعر البانية إلى 150 جنيهًا.

وقال «السيد» إن السوق يحتاج إلى مليون و40 ألف طن ذرة شهري، و500 ألف طن صويا شهريًا، مشيرًا إلى أن الحديث عن وجود وفرة تكفي لشهر ونصف هو أمر غير صحيح، كما أن الإفراجات لا تتناسب مع الاحتياجات.

وأضاف، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن عن الإفراج عن مليون طن أعلاف خلال شهر ونصف منذ منتصف شهر أكتوبر وحتى شهر ديسمبر الماضي، موضحًا أن هناك فجوة بين الافراجات والاحتياجات تصل إلى حوالي 750 ألف طن أعلاف، ولذلك توجد مشكلة في الأسعار.

وتابع، أن إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، أدى لزيادة التكاليف على المربين، مؤكدًا على خسارة المربين بسبب ارتفاع أسعار التكاليف الفعلية.

وأوضح، رئيس شعبة الدواجن في اتحاد الغرف التجارية، أن سوق الدواجن يحتاج لاستمراريه الإفراج عن الأعلاف ومتابعة الأسعار والمستوردين، وتحديد السعر العادل وفقا للسعر الأساسي والأرباح والتكاليف وتحديد السعر العادل للمنتج، مؤكدًا أن تطبيق السعر العادل سيساعد على انخفاض الأسعار مع توفير هامش ربح للمربين.

من جانبه، أكد المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنه في الفترة السابقة كان هناك ندرة في عمليات التدبير وأدى ذلك لانخفاض الأسعار وصناعة الدواجن كانت تواجه أزمة كبيرة.

وأضاف، أنه منذ حوالي أكثر من أسبوعين حينما تم الإعلان عن الإفراج الجمركي عن الأعلاف، أدى إلى تحسن أسعار الخامات والعلف، وانخفض سعر العلف من 23 ألف إلى 20 الف جنيه، ووصل سعر كيلو الدواجن وصل 40 جنيهًا، مؤكدًا أن الدول لن تترك هذه الصناعة تنهار.

قال إنه حينما حدثت عمليات كميات كبيرة من الإفراج خلال الفترة الأخيرة، صناعة الدواجن بدأت في العودة للعمل بشكل طبيعي، متوقعًا توفر الكتكوت بكميات مقبولة من منتصف يناير حتى نهاية الشهر، ويدخل مزارع التسمين في الأشهر القادمة.

وطالب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، باستمرار الإفراجات من جانب الحكومة عن العلف من الموانيء المصرية، وهذا الأمر سوف يساهم في انخفاض الأسعار.