رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أهم تطورات محاكمة قاتل شاب السنبلاوين

محكمة-ارشيفية
محكمة-ارشيفية

قضت محكمة النقض، بتخفيف الحكم الصادر ضد المتهم بقتل المجنى عليه أحمد صالح بسبب خلافات بينهما بالمنصورة، من السجن المؤبد إلى السجن المشدد لمدة 15 سنة.

تعود  تفاصيل الواقعة إلى عام 2016 بدائرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، عندما اتهمت النيابة العامة عصام عبد العزيز ابراهيم في القضية رقم 2324 لسنة 2016 جنايات السنبلاوين والمقيدة برقم كلي 4058 لسنة 2016 جنايات كلي جنوب المنصورة، لأنه في يوم 24 نوفمبر 2026 قتل المجني عليه أحمد صالح محمد عمدا مع سبق الاصرار بأن وطد النية وعقد العزم المصمم على الخلاص منه لما يضمره من ضغينة له بسبب الخلاف الناشب بينهما.

عقوبة القتل العمد في القانون المصري

وعلي جانب آخر حدد قانون العقوبات فى عدد من مواده جريمة القتل الخطأ والعقوبة المقررة على المتهم لو ثبت فعلًا أن القتل خطأ وبدون أى نية أو قصد.

ونصت المادة 238 من قانون العقوبات على "من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

و قد تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.