رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليق حساب تويتر لنشره أخبار مضللة عن لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

شاركت عدد من حسابات تويتر مزاعم بأن لقاح كورونا أدى إلى ارتفاع 20 ضعفًا في الإصابة بالسرطان بين المرضى الذين تم تطعيمهم ضد كورونا، ونشر التأكيد من خلال حساب على تويتر يحمل اسم الدكتور أفضل نياز في 2 فبراير من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكتب الحساب: "تحذير لجميع الأطباء وعلماء البيانات: إنني ألاحظ ارتفاعًا هائلًا في مرض السرطان". "إنني أحذر من أنه يوجد الآن 20 ضعف المتوسط الطبيعي لأنواع معينة من السرطانات منذ أن حصل المرضى على لقاح كورونا".

تم تعليق الحساب، ولكن كان هناك حساب آخر يستخدم نفس الاسم، زعم سابقًا أن مستشفى لانغون بجامعة نيويورك، لم تسمح للأطفال حديثي الولادة بمغادرة وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة مع والديهم غير المطعمين.

وقد نشر العديد من المستخدمين مقالًا في LifeSite News نُشر في 13 سبتمبر 2021، جاء فيه "أبلغ طبيب أيداهو عن زيادة 20 مرة في حالات السرطان لدى المرضى الذين تم تطعيمهم، وتمت إزالة المنشور منفيسبوك في مايو من ذلك العام لعدم الالتزام بسياسات فيروس كورونا الخاصة بالمنصة.

ويقول: "نحن فعليًا نضعف الجهاز المناعي لهؤلاء الأفراد، والآن، الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن هناك نمطًا من هذه الأنواع من الخلايا المناعية في الجسم الذي يبقي السرطان تحت السيطرة، وتابع: منذ 1 يناير، رأيت في المختبر زيادة قدرها 20 ضعفًا في سرطانات بطانة الرحم مقارنة بما أراه سنويًا. 

تصريحات سابقة

ذكرت صحيفة Idaho Capital Sun في ديسمبر 2021 أن المجلس الأمريكي لعلم الأمراض حث اللجنة الطبية بواشنطن على النظر في هذا الإدعاء، وفي وقت سابق من نفس الشهر أن الطبيب صاحب الادعاء تعرض لانتقادات في الماضي بسبب مشاركته معلومات خاطئة حول الوباء.

دحض الادعاءات

ولكن كلا الادعاءين أن اللقاحات تسبب السرطان أو تضر بالجهاز المناعي قد تم دحضها، ففي أكتوبر 2021، أوضح مكتب الصحة أنه لا يوجد شيء يربط اللقاحات بالسرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

قالت جمعية السرطان الأمريكية إنه من المتوقع أن يؤدي الوباء إلى زيادة وفيات السرطان على المدى الطويل بسبب "التشخيصات المتأخرة، أو الانقطاعات أو التغييرات في العلاج العلاجي المحتمل، أو احتمال تخلي بعض البالغين عن الأنماط السابقة للرعاية الوقائية، والتوقع أن ملايين البالغين سيظلون عاطلين عن العمل وبدون تأمين صحي ".

قال خبير علم المناعة الدكتور جيجي جرونفال في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي لرويترز إن الخلايا التائية لا تعمل على النحو الذي أوضحه الدكتور كول.

وأضاف: "إذا كان هناك عددًا أكبر من مرضى السرطان بطريقة يمكن التحقق منها إحصائيًا الآن، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تأجيل الأشخاص لفحص السرطان وغيره من الفحوصات الطبية خلال العامين الماضيين".