رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب مطالبات أعضاء مجلس النواب بإقالة وزير التموين

وزير التموين داخل
وزير التموين داخل مجلس النواب

كشف النائبة ألفت المزلاوي، عن أسباب مطالبة أعضاء البرلمان بإقالة وزير التموين الدكتور علي المصيلحي.

 وقالت إنها طالبت بإقالة أو استقالة وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، على خلفية فشل الوزارة في مواجهة أزمة غلاء الأسعار.

وأوضحت المزلاوي، أن الوزير اعترف بنفسه بوجود فوضى في الأسواق والأسعار، وسط غياب وضعف الرقابة، مشيرة إلى أن المشكلة ليست في شخص الوزير.

وأضافت أن اتجاه الإطاحة بوزير التموين موجود لدى مجموعة معتبرة من النواب، معقبة: «الناس في الشارع ماشية تكلم نفسها من ارتفاع الأسعار».

وأشارت إلى تفاقم أزمة رغيف الخبز، ونقص أجولة الدقيق، إضافة إلى الطوابير المزدحمة أمام المخابز، لافتة إلى أن الحل في زيادة الرقابة على الأسواق، وتفعيل الضبطية القضائية.


وكانت الجلسة العامة في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، شهدت انتقادات واسعة للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بسبب ارتفاع الأسعار واختفاء الأرز والزيت، وانخفاض حجم رغيف الخبز.

وواجه مجلس النواب خلال جلسته العامة، وزير التموين والتجارة الداخلية، بـ 151 أداة رقابية تشمل طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، وتبلغ 126 طلب إحاطة و19 سؤال برلمانى و6 طلبات مناقشة عامة.

وناقش المجلس، طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وخلال الجلسة عامة طالب النائب نافع عبدالهادي، بإقالة أو استقالة وزير التموين الدكتور على المصيلحي.

وقال: «الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين، وساعدت في تعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الأسعار في الأسواق، والغلاء فاق الحد والتصور، فأين دور الوزارة».

كما طالب النائب أحمد فرغلي باستقالة الحكومة، خلال توجيه طلب إحاطة لوزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، قائلًا: «الحكومة أصبحت وزارة السوق السوداء، الحكومة غرقت في كيلو أرز وتركت المواطن فريسة للغلاء».

وانتقد سياسات وزراة التموين، مضيفا: «الوزارة تدخلت في أزمة الأرز أصبح بسعرين ومش موجود، الزيت اختفى، الحكومة تصدر قرارات وهمية تقول سلع استراتيجية تكفي ستة أشهر أو خمسة أشهر، أرز أو زيت وكل الأسعار تزيد والحكومة في وادي تاني خالص».