رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسائر روسيا في الحرب تثير دعوات لمعاقبة القادة في موسكو

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال سياسي في روسيا إن قادة الحرب في عهد بوتين يجب أن يقدروا حياة الروس، ويواجه قادة الجيش في روسيا دعوات للعقاب بعد خسارة العشرات من الجنود في واحدة من أعنف الهجمات التي شنتها أوكرانيا حتى الآن.

وأصدرت وزارة دفاع الكرملين اعترافًا نادرًا يوم أمس بأن 63 جنديًا على الأقل قتلوا في هجوم واحد على ثكنة مؤقتة في كلية سابقة في دونيتسك بشرق أوكرانيا ليلة رأس السنة، وزعم المسؤولون الأوكرانيون في وقت سابق أنهم قتلوا ما يصل إلى 400 روسي.

وتعرض القادة الروس لانتقادات شديدة في الداخل من المراقبين العسكريين الغاضبين بعد اعتراف الكرملين النادر.

وقال مدون عسكري روسي شهير إن الوفيات كانت نتيجة تخزين الذخيرة في نفس المبنى الذي توجد فيه ثكنة على الرغم من أن القادة يعرفون أنها كانت في مرمى جيش أوكراني مدعوم بذخائر من دول غربية.

امتد الغضب إلى السياسيين. وقال أندري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس دوما مدينة موسكو والصحفي الموالي للكرملين، إن السلطات يجب أن تقدر حياة الروس.

وقال ميدفيديف: "إما أن يكون الشخص ذا قيمة عالية ثم يعاقب على الخسائر الغبية في الأفراد، مثل الخيانة للوطن".

تطهير موقع هجوم ماكيفكا 

وبدأت مهمة تنظيف موقع الضربة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 63 جنديًا روسيًا ليلة رأس السنة.

كان أعضاء من خدمات الطوارئ الحكومية الأوكرانية حاضرين بينما كانت الرافعات تنقل الأنقاض إلى اليسار بعد أن أصابت الصواريخ ثكنة مؤقتة أقامتها قوات روسيا في كلية مهنية في ماكيفكا بمنطقة دونيتسك.

وأثار الاعتراف بمقتل الجنود رد فعل عنيف في روسيا، حيث يتهم المدونون والسياسيون القوميون المشهورون القادة العسكريين بالإهمال.

من جهة أخرى تستعد روسيا لتصعيد حملتها من الهجمات على أوكرانيا بطائرات كاميكازي دون طيار، حسب فولوديمير زيلينسكي.

زقال الرئيس الأوكراني في خطابه الليلي بالفيديو أمس: "لدينا معلومات تفيد بأن روسيا تخطط لهجوم مطول بواسطة طائرات الشاهد (طائرات كاميكازي دون طيار إيرانية الصنع)".

وقال إن الهدف هو كسر مقاومة أوكرانيا من خلال "استنفاد شعبنا، دفاعنا الجوي، وطاقتنا"، بعد أكثر من 10 أشهر من الغزو. قالت أوكرانيا أمس، إنها أسقطت عشرات الطائرات دون طيار التي أُرسلت لمهاجمة كييف ومناطق وسط أوكرانيا.

ويستكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كيفية تعزيز الثقة في جهود موسكو الحربية المعيبة، والتي تأثرت في الأشهر الأخيرة بسبب الهجوم المضاد الأوكراني المدعوم بأسلحة قدمها الغرب.