رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 مشكلات عند شراء وحدة سكنية بنظام الإيجار الإلزامي

4 مشكلات عند شراء
4 مشكلات عند شراء وحدة سكنية بنظام الإيجار الإلزامي

شهد السوق العقاري المصري في الآونة الأخيرة نظام جديد لبيع الوحدات السكنية، وهو نظام البيع بنظام الإيجار الإلزامي، حيث أن عدد كبير من الشركات العقارية في السوق المصري بدأ يسوق لبيع وحدات سكنية بنظام الإيجار الإلزامي، وفي السطور التالية نتعرف على نظام الإيجار الإلزامي بطريقة مبسطة والمشكلات والعيوب الناتجة عن الإيجار الإلزامي في سوق العقارات بمصر خاصة خلال الأيام الأخيرة.

البيع بنظام الإيجار الإلزامي يعني بكل بساطة أنه عند شراء عقار جديد بطريقة الإيجار الإلزامي يتفق معك المطور العقاري على دفع 10% أو أكثر قليلًا من قيمة الوحدة أو العقار المباع كمقدم، ثم  سداد 10% أخرى عند الاستلام أو قبله بعدة شهور.

 في الغالب يستخدم المطور هذه الأموال في بناء المشروع وتجهيزه، مع الوعد بأنه ملتزم بتأجير الوحدة لحين انتهاء فترة أقساطها، وبالتالي لن يكون عليك إلا دفع 20% من الثمن عبارة عن 10% مقدم ثم 10% أخرى عند الاستلام.

والأقساط التي على الوحدة سيتم دفعها من الإيجار، وبالتالي بعد 5-7 سنوات سيكون لديك عقار أو وحدة خالصة الثمن ملكك يمكنك بيعها أو تأجيرها.

خطوات الإيجار الإلزامي

عند توقيع الاتفاق مع المطور العقاري على شراء وحدة بالإيجار الإلزامي يكون عليك الموافقة والتأشير على عقدين هما: عقد بيع وشراء به شرط لفسخ العقد في حالة لم تسدد القسط وهنا من حق المطور سحب الوحدة منك وإرجاع أموالك إليك مع تغريمك حوالي 20% من ثمن الوحدة.

عقد إيجار إلزامي أو تفويض بالإيجار، ويتضمن حقه بألا يؤجر الوحدة لمدة سنة أو أكثر، والمشكلة هنا أن عليك وقتها سداد أقساط ثمن الوحدة لحين العثور على مستأجر لها.

عيوب ومشكلات الإيجار الإلزامي

بعض المطورين يغفل ذكر مشكلات الإيجار الإلزامي وهي:

1- خصم 15% مصاريف إدارية من قيمة الإيجار.

2- أحيانًا يتأخر المطور في العثور على مستأجر وهنا سيكون عليك دفع قيمة أقساط الوحدة (فليس هناك إيجار ستدفع منه الأقساط).

3- سحب العقار منك لو تأخرت في الدفع عن 45 يومًا حسب العقد وتغريمك حوالي 15%-20% من الثمن.

4- الإيجار غير مضمون فقد لا يجد المطور مستأجر بسرعة.