رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البريطانيون والفرنسيون يقرون بضعف بلديهما

استطلاع عالمي: 47% من الأمريكيين يشعرون بتراجع نفوذ الولايات المتحدة.. صور

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية

كشف استطلاع رأي أجراه مركز بيو للأبحاث، في الولايات المتحدة الأمريكية، أن 47% من الأمريكيين، يعتقدون في تراجع نفوذ بلادهم عالميا، وضعفها خلال السنوات الأخيرة.

47% من الأمريكيين يشعرون بتراجع نفوذ الولايات المتحدة

ووجد الاستطلاع أن 47٪ من المشاركين يشعرون بأن تأثير الولايات المتحدة في العالم، أصبح أضعف خلال السنوات الأخيرة، فيما يرى 19٪ فقط أنه يزداد قوة، فيما قال 32% من المشاركين إن تأثير أمريكا على المسرح العالمي لم يتغير.

كانت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة من بين 19 دولة، شملها المسح، التي رأى عدد كبير من شعبها أن نفوذ بلدهم آخذ في التراجع.

وأظهر الاستطلاع أن الأمريكيين لا يشعرون بالثقة في قدرة بلادهم على لعب دور قيادي في الملفات الخارجية، رغم إصرار الرئيس جو بايدن، منذ توليه رئاسة البيت الأبيض قبل عامين، أن الولايات المتحدة استعادت مكانتها.

وكان استعادة الدور القيادي الأمريكي على المستوى الدولي، أحد وعود بايدن الانتخابية في عام 2020، ولا يزال الرئيس يتحدث عن ذلك الأمر في خطاباته عن السياسة الخارجية. 

ومن المعروف أن الرئيس السابق دونالد ترامب، اعتمد في سياسته الخارجية على مبدأ أمريكا أولا، الذي أثار استياء حلفاء الولايات المتحدة في بعض الأحيان، إلا أن بايدن رفض هذه السياسة، واستهل ولايته الرئاسية بالعودة إلى اتفاقيات باريس المناخية، وسعت إدارته إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني أيضًا، لكن بايدن اعترف في نوفمبر بأن الصفقة مع إيران فشلت.

وأظهر استطلاع رأي سابق، نشر في يونيو الماضي، أن أغلبية سكان بلدان العالم، ينظرون إلى الولايات المتحدة شريك موثوق به، وقال نحو 61٪ من سكان 17 دولة حول العالم، آراء إيجابية عن الولايات المتحدة.

وقال 63٪ من الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية، إن نفوذ أمريكا حول العالم انخفض تحت قيادة بايدن، فيما أيد 37٪ فقط الرئيس الأمريكي، وكانوا من الديمقراطيين، والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية.

وأجرى مركز بيو استطلاع الرأي نفسه، حول شعور المواطنين حيال تأثير بلادهم على الصعيد العالمي في 18 دولة أخرى، حيث وجد الاستطلاع أن التحزب لعب دورا كبيرا في ردود المشاركين أيضًا.

وجاء في تقرير مركز بيو: "يميل معارضي الحزب السياسي الحاكم في كل الدول التي شملها الاستطلاع تقريبًا، إلى الاعتقاد بأن نفوذ بلادهم العالمي يتراجع".

كانت اليابان والمملكة المتحدة وفرنسا أكثر الدول، بعد الولايات المتحدة، التي يرى كثير من سكانها أن نفوذ بلادهم يتضاءل، فيما كانت إسرائيل الدولة الوحيدة في الاستطلاع التي قال أغلبية المشاركين منها إن نفوذ بلادهم ينمو بشكل أقوى في جميع أنحاء العالم.