رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الولايات المتحدة تعلن عن تقدم علمي كبير في الاندماج النووي

الطاقة النووية
الطاقة النووية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن اختراق "كبير" في الاندماج النووي سعيًا وراء طاقة شبه لا حدود لها، حيث قد يساعد التقدم في تطوير مصدر طاقة متجددة وصديق للمناخ.

من المقرر أن تعلن وزارة الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء عن "اختراق علمي كبير" بعد تقارير إعلامية تفيد بتحقيق معلم رئيسي في أبحاث الاندماج النووي.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الاثنين أن مختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا حقق طفرة كبيرة في تحقيق مكاسب صافية للطاقة من الاندماج النووي.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي ينتج فيها العلماء طاقة أكبر في تفاعل الاندماج أكثر مما هو مطلوب للحفاظ عليه - وهو تقدم قد يؤدي إلى مصدر طاقة متجددة صديق للمناخ.

وبينما أكد المختبر إجراء تجربة "ناجحة" مؤخرًا، إلا أنه لم يشارك المزيد من التفاصيل، مستشهدًا بالطبيعة الأولية لبيانات الدراسة.

أشارت وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن "وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر إم جرانهولم ووكيلة وزارة الأمن النووي ومدير الإدارة الوطنية للأمن النووي (NNSA) جيل هروبي أنهما سيعلنان عن إنجاز علمي كبير حققه باحثون في مختبر لورانس ليفرمور الوطني (LLNL) التابع لوزارة الطاقة"..

في الاختبار، قصف العلماء حبيبة من بلازما الهيدروجين بأكبر ليزر في العالم لإطلاق تفاعل اندماج نووي - وهي عملية مشابهة لتلك التي تحدث في الشمس.

في الاندماج النووي، يتم إجبار ذرات الهيدروجين على بعضها البعض ودمجها في الهيليوم في عملية تطلق كميات هائلة من الحرارة والطاقة.

بلازما الهيدروجين

لتحقيق ذلك، استخدم العلماء أكبر ليزر في العالم لقصف كمية صغيرة من بلازما الهيدروجين التي أنتجت نوى هيدروجين فائقة السخونة وخالية من الإلكترونات.

ثم تندمج هذه النوى وتطلق الطاقة عندما تغادر النوى المترابطة لأنها تحمل كتلة أقل من ذي قبل.

وبحسب ما ورد يمكن للباحثين إنتاج 2.5 ميغا جول من الطاقة، أي 120 في المائة من 2.1 ميغا جول التي استخدمت لتشغيل التجربة.

وكان من الصعب تحقيق مكاسب الطاقة الصافية حتى الآن لأن اشتعال الاندماج يحدث في درجات حرارة عالية جدًا وضغوط يصعب التحكم فيها.

وبحسب ما ورد، قال المختبر: "ومع ذلك، لا يزال يتم تحديد العائد الدقيق ولا يمكننا تأكيد أنه تجاوز الحد الأدنى في الوقت الحالي".

بديل الوقود الاحفوري

يقول أنصار الطاقة النووية إن الاندماج يمكن أن يؤدي في يوم من الأيام إلى طاقة غير محدودة تقريبًا وخالية من الكربون وقد تساعد في استبدال الوقود الأحفوري.

في حين أن التفاعل الصافي للاندماج النووي مهم، أوضح الخبراء أيضًا أن استخدام العملية لإنتاج كهرباء مستدامة للمنازل والمدن من المرجح أن يستغرق عقودًا.