رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: أوروبا سوف تعاني العام المقبل لهذا السبب

خبير اقتصادي: أوروبا
خبير اقتصادي: أوروبا سوف تعاني العام المقبل

قال الدكتور أحمد ياسين، الخبير الاقتصادي، أن كل الأزمات التي تعيشها أوروبا حاليا مرتبط بشكل واضح بردود الفعل الاوروبية لتبعات الأزمة الأوكرانية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، «روسيا كان لها مطالب أمنية بالنسبة لاوكرانيا، وهناك اتفاقية دولية موقعة عند انهيار الاتحاد السوفيتي، وهذه الاتفاقية تخص بعض النقاط بالنسبة لأوكرانيا لا يمكن الخروج عنها».

وتابع: «انطلاقا من تلك الاتفاقية روسيا قامت بهجومها العسكري، والوضع المتفاقم والذي سيغير وجه أوروبا السياسي المستقبلي هو ردود الفعل الاوروبية للهجوم الروسي على أوكرانيا».

وواصل: «لو أنهم اكتفوا فقط بالدعم العسكري للجيش الأوكراني لما شهدنا مثل هذه الأزمات»، مشيرا إلى أن هذه الازمات مرتبطة بـ الموجات المتتالية من العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا.

وأكمل:«الأوروبيين لم يكونوا جاهزين للتعامل مع الوضع ومع تبعات الازمة الاوكرانية، فأطلقوا تسع موجات من العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا، وجميعها انقلب ضد مصلحتهم»، مضيفا: «حاليا أوروبا فقدت عنصر الامن والاستقرار والامان بخصوص واحد من أهم القطاعات الاقتصادية هو قطاع الطاقة».

وأردف:«حاليا اوروبا تعتمد على الغاز المسال الذي تدفع ثمنه ما يزيد عن 5 اضعاف، وبالرغم من ذلك هو لا بمثل امدادات مستقرة أو آمنه، وهنا يأتي تقرير الوكالة الدولية للطاقة بأن أوروبا سوف تعاني العام المقبل»، متابعا: «مثل هذا الوضع المرتبط بشكل أساسي ليس بالحرب الروسية الاوكرانية ولكن بنوعية العقوبات الاقتصادية التي تم فرضها على روسيا، لان روسيا كبلد لا يمكن أن تعاقب اقتصاديا».