رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث يكشف حقيقة مذهلة عن المسنين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجدت دراسة جديدة أن المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 95 عامًا ينخرطون بانتظام في "أعمال مقاومة وتخريب صغيرة"؛ للحفاظ على بعض الشعور بالسيطرة.

وأجرى باحثون من جامعة يورك وجامعة نيوكاسل مقابلات مع مجموعة من المسنين في أواخر التسعينيات من العمر؛ لمعرفة العناصر الأساسية للحفاظ على نظرة إيجابية للحياة.

بشكل عام، كان المسنين (كبار السن) سعداء وراضين عن الحياة خلال شيخوختهم، وقد تأثر هذا بتذكر النجاحات السابقة، والتحكم في احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم والظهور بمظهر "المظهر الخارجي".

ومع ذلك، كان العامل الأكثر أهمية في إبقاء كبار السن مبتهجين هو التمسك باستقلالهم - حتى لو كان هذا يعني التمرد على أولئك الذين يحاولون مساعدتهم بشكل يشبه المراهقين.

تضمنت هذه الأعمال المتمردة الصغيرة توجيه مقدمي الرعاية حول كيفية تنفيذ الإجراءات، وكما هو الحال مع الأطفال والمراهقين، يحددون وقت نومهم كما يحلو لهم.

إجراءات استقلالية

تضمنت الإجراءات الجريئة الأخرى رفض تناول الدواء ومقاومة وضع خطط للمستقبل، مثل مزيد من الرعاية أو حتى ترتيبات الجنازة.

بينما قال المشاركون إنهم "اختاروا معاركهم'' عندما يتعلق الأمر بهذه الاحتجاجات، حيث وجدت الدراسة أن التصرف بهذه الطريقة كان للحفاظ على الاستقلال والتحكم في حياتهم.

وحاولت امرأة تمت مقابلتها أن تصر للأطباء أنها لا تعاني من مشكلة السقوط، إنها ببساطة "تنزلق".

أوضحت بولين، في التسعينيات من عمرها: "عندما تعرضت لآخر مرة هذا الخريف، حيث أخبر الطبيب أنا لا أسقط".

وبالمثل، حاولت باميلا البالغة من العمر 95 عامًا مقاومة الجلوس على كرسي متحرك، فيما وصفته ابنتها بـ "معركة صعبة".

قالت باميلا: "عندما حصلوا على الكرسي المتحرك، فكرت" لا أريد هذا "، و"ولكن كان علي الاستسلام في النهاية."

في الدراسة، أجرى الباحثون مقابلات مع 23 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 97 و99 عامًا، وركزت المقابلات على مزايا وعيوب كونك من المسنين في المجتمع، ووضعتهم في سياق حياة الفرد.

كان الموضوع السائد بين جميع البالغين من العمر 90 عامًا الذين تمت مقابلتهم أنهم ما زالوا يعيشون حياة سعيدة وممتعة وأنهم راضون عما حققوه في الحياة.