رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الصداع العنقودي؟ ولماذا يكون أكثر حدة عند النساء؟

الصداع العنقودي
الصداع العنقودي

توصلت دراسة جديدة إلى أن الصداع العنقودي قد يكون أكثر شيوعًا عند الرجال ولكنه أكثر حدة عند النساء، ويمكن أن يحدث الصداع العنقودي لفترة زمنية قصيرة، ولكنه مؤلم للغاية لعدة أيام، أو حتى أسابيع، على التوالي، ويستمر في أي مكان من 15 دقيقة إلى ثلاث ساعات.

وقالت مؤلفة الدراسة أندريا بيلين، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد: "لا يزال تشخيص الصداع العنقودي خطأ عند النساء، ربما لأن بعض جوانبه يمكن أن تكون مشابهة للصداع النصفي".

وتابعت "من المهم للأطباء أن يكونوا على دراية بكيفية ظهور الاضطراب بشكل مختلف عند الرجال والنساء حتى يمكن تقديم العلاج الأكثر فعالية في أسرع وقت ممكن."

اشتملت الدراسة على 874 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بالصداع العنقودي، منهم 66٪ ذكور و34٪ إناث، وأجاب الناس على استبيان حول الأعراض والأدوية ومسببات الصداع وعادات نمط الحياة.

نتائج الدراسة

وفقًا للدراسة، كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع العنقودي المزمن من الرجال.

يُعرَّف هذا على أنه نوبات صداع عنقودية متكررة لمدة عام أو أكثر دون انقطاع، أو بفترات توقف قصيرة دون أعراض تستمر أقل من ثلاثة أشهر.

ووجدت الدراسة أن 18٪ من النساء تم تشخيصهن بالصداع العنقودي المزمن، مقارنة بـ 9٪ من الرجال، كما استمرت الهجمات للنساء أكثر من الرجال.

في الدراسة، أفادت 8٪ من النساء أن نوبات الصداع استمرت في المتوسط من أربعة إلى سبعة أشهر، مقارنة بـ 5٪ من الرجال، بينما قالت 26٪ من النساء إن النوبات في المتوسط استمرت أقل من شهر واحد، مقارنة بـ 30٪ من الرجال.

وكانت النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن وقوع هجماتهن في أوقات مختلفة على مدار اليوم مقارنة بالرجال، بنسبة 74٪ إلى 63٪.

كما كانت النساء أكثر عرضة من الرجال للإبلاغ عن تاريخ عائلي للصداع العنقودي - 15٪ إلى 7٪.

وقالت الدكتورة بيلين: "في حين أن نسبة الرجال إلى النساء الذين يعانون من الصداع العنقودي قد تغيرت على مر السنين، إلا أنه لا يزال يعتبر اضطرابًا يصيب الرجال بشكل أساسي، مما يجعل من الصعب على النساء اللواتي يعانين من أعراض أكثر اعتدالًا تشخيص الصداع العنقودي أكثر من الرجال، ومن الممكن أن يساهم ذلك في ارتفاع معدل الإصابة بالصداع العنقودي المزمن لدى النساء."