رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو داء الزحار؟ وهل قتل الأمير الأسود في بريطانيا؟

الأمير ادوارد
الأمير ادوارد

زعمت دراسة جديدة أن الأمير الأسود البريطاني إدوارد ذا بلاك برينس قُتل على الأرجح بسبب الملاريا أو مرض التهاب الأمعاء أكثر من الزحار المزمن.

كان فارس العصور الوسطى الشهير، أو الأمير الأسود البريطاني إدوارد أوف وودستوك، أمير ويلز، الابن الأكبر للملك إدوارد الثالث ملك إنجلترا وعاش بين عامي 1330 و1376، ويُعتقد عمومًا أن سبب وفاته كان الزحار، لكن الأطباء من الكتيبة 21 مهندسًا في يوركشاير قاموا بتحليل الروايات التاريخية ويعتبرون هذا غير مرجح الآن.

هذا لأنه توفي بعد فترة وجيزة من حملة عسكرية على فرنسا عام 1372، ولم يكن مسموحًا له بالانضمام إلى هذا إذا ظهرت عليه أعراض بسيطة مثل الإسهال.

كان الأمير الأسود هو الوريث الواضح للعرش الإنجليزي قبل وفاته، وتم الإعلان عنه باعتباره أعظم جندي إنجليزي عاش على الإطلاق.

كان يقاتل في الحروب من سن 16 واكتسب سمعة وحشية، والتي ربما كانت هي التي أدت إلى لقبه، لأنه لم يكن أسود اللون.

وفاة غامضة

كانت وفاته في عام 1376 موضع اهتمام المؤرخين، حيث أدت إلى فترة من عدم الاستقرار الكبير في إنجلترا، وهذا لأن والده، الملك إدوارد الثالث، توفي بعد عام واحد فقط، ثم تم نقل التاج إلى ابنه ريتشارد البالغ من العمر 10 سنوات.

حكم الملك ريتشارد الثاني حتى عام 1399، عندما قام ابن عمه هنري بولينغبروك، الذي حرمه من الميراث، بغزو إنجلترا، وخلع هنري الملك قبل تتويجه، ويعتقد أن ريتشارد قد مات جوعًا في الأسر.

وهكذا بدأ أكثر من قرن من الاضطرابات في البلاد، وبينما قاد إدوارد الأمير الأسود العديد من المعارك خلال حرب المائة عام، والتي بدأت عندما كان طفلًا، لم يتعرض لإصابة خطيرة.

بدلًا من ذلك، قيل إنه عانى من مرض مزمن حاد لمدة تسع سنوات، استسلم أخيرًا لعمر 45 عامًا.

يُعتقد أن الأمير أصيب بهذا المرض بعد معركة ناجيرا في إسبانيا عام 1367، كما ورد في قصيدة كتبها جون تشاندوس - أمير حرب إنجليزي وصديق مقرب للأمير.

ولكن نظرًا لأن وقائعًا أخرى تشير إلى أن 80% من جيشه قد لقوا حتفهم من "الزحار وأمراض أخرى"، فقد اقترح الكثيرون أن هذا كان أيضًا سبب وفاة الأمير إدوارد.

داء الزحار

تُعرف هذه العدوى المعوية أيضًا باسم داء الأميبات، وكانت شائعة في أوروبا في العصور الوسطى، وجاءت مع أعراض الإسهال وآلام البطن وفقدان الوزن والخمول.

يمكن أن يسبب أيضًا مضاعفات طويلة الأمد تهدد الحياة، مثل التندب الداخلي، وتقرح الأمعاء، والتهاب شديد أو انتفاخ في الأمعاء.