رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كأس القارئ العربي 2022.. تفاصيل المشاركة في تحدي تشجيع القراءة

كأس القارئ العربي
كأس القارئ العربي احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية

أربعة أيام مرت على الاحتفال بـ باليوم العالمي للغة العربية، باعتبارها أحد أهم سمات هوية دول المنطقة، وأظهرت الكثير من المؤسسات احتفائها باللغة العربية، لا سيما النيابة العامة التي أصدرت بيان تؤكد خلاله اهتمامها باللغة العربية، باعتبارها تمثل هوية الشعب.

كأئ القارئ العربي احتفالًا بـ اليوم العالمي للغة العربية 

واحتفلت مبادرة ونس الكتب، بـ اليوم العالمي للغة العربية، بإطلاق تحد «كأس القارىء العربي 2022»، عبر منصتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشجيعًا على القراءة والتمكن من الملكة اللغوية العربية في التواصل.

وبحسب مدير مبادرة ونس الكُتب، باسم الجنوبي، إن اللغة العربية تعتبر ركن الهوية والوحدة الأكبر للمجتمعات العربية والإسلامية والتي يعتبر دعمها والتذكير بقيمتها حاليًا مع هجمة الهويات الأخرى واجب على كل عربي، مؤكدًا أن مبادرة ونس الكتب تتعاون مع منصات ودور نشر عربية لتشجيع الشباب العربي على قراءة الكتب ونقدها ومناقشتها وإهداء جوائز لهم تقديراُ للمبدعين وتشجيعاُ لغير القارئين لدخول عالم الكتب وصناعة الونس بها.

وفيما يتعلق بالمشاركة في مسابقة، كأس القارئ العربي 2022، يتم من خلال المشاركة عبر الصفحة الرسمية لمبادرة ونس الكتب، على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، على أن يكشف المتقدم على المسابقة عن عدد الكُتب التي يمكنه إنجاز قراءتها.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة ونس الكتب هي مبادرة ثقافية تطوعية مصرية متخصصة في التشجيع على القراءة من خلال إطلاق التحديات المستمرة وتنظيم رحلات لمعارض الكتاب والمكتبات العامة.

المتيني يحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية

وفي سياق متصل، احتفل رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمود المتيني، اليوم الخميس، باليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار «الثقافة العربية أمس واليوم وغدا حياة.. استمتاع»؛وقدمها وأدار فاعلياتها الإعلامي خالد سعد كبير مذيعي القناة الأولى بالتلفزيون المصري.

وشارك بالاحتفال  سفراء الدول العربية والدول الغير ناطقة باللغة العربية قائلا  إن  اللغة العربية  تُعد ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان العالم.

ورثى الدكتور محمود المتيني، الكاتب والمفكر الكبير الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية والقامة  الأدبية والفكرية الأستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس.