رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس هيئة قناة السويس: الصندوق سيكون له ميزانية خاصة ومراقب من المحاسبات

 الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه جاري العمل حاليا على تطوير القطاع الجنوبي والذي تم البدء فيه منذ عام 2021، وسيتم الانتهاء منه العام القادم.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي٬  أنه حتى الآن لم يتم إقرار مشروع قانون الصندوق الاستثماري، وبالتالي لم يقرر بعد المشروعات التي ستنفذ من خلاله، مشيرا إلى أن الصندوق لن يؤثر على العائد أو الفائض الذى يعود للدولة بأى شكل، لأن هناك ميزانية تابعة للهيئة في يونيو تتم سنويا، ويتم مناقشتها في المالية والجهاز المركزى للمحاسبات، ثم في لجنة الموازنة بمجلس الشعب.
وأكد أن الموازنة بها الجزء الأكبر فوق نسبة الـ 85% من العائد للدولة، موضحا أن هناك جزئين آخرين استثماري وتشغيلي، تتصرف فيهم الهيئة طبقا لبنود مكتوبة ومحددة في الميزانية، ولكن أحيانا يحدث فائض فى هذا الجزء، وليس الجزء المتعلق بموازنة الدولة والإيتاوات والضرائب.
وشدد علي أنه لا يمكن المساس بفائض الدولة أو الجزء الأكبر من عائد قناة السويس، ولكن الهيئة تعمل فى حدود ما يتبقى من المشروعات أو أموال التشغيل أو الوقود أو المرتبات.


وعلي صعيد متصل، أكد الفريق أسامة ربيع أن الصندوق سيكون له ميزانية، ومجلس إدارة، ومراقب من الجهاز المركزى للمحاسبات، وبالتالي ميزانية الهيئة والصندوق سيتم عرضهم على المركزى للمحاسبات ومجلس النواب.
وأشار إلى أنه سيتم أخذ جزء من المبلغ للدولة والتشغيل والاستثمار في الهيئة، وسيظل الصندوق مراقب من جميع الجهات المعنية. 
وحول افتتاح مدينة الإسماعيلية الجديدة، أكد الفريق أسامة ربيع أنه سيتم افتتاحها العام المقبل، لافتا إلى أن الهيئة تمتلك 72 عمارة للمعاشات والإدارات الجديدة بها وبالفعل تسلمت منها 30 عمارة.
وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يقوم بافتتاح أي مدن جديدة إلا بعد الانتهاء من تنفيذ كافة مرافقها، فعلي سبيل المثال تطوير العشوائيات التى تسلمها اصحابها مفروشة بالكامل من الاجهزة والاثاث.