رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتزامن مع نهاية كأس العالم

إيران تصدم المجتمع الكروي العالمي بإعدام اللاعب الشاب أمير آزاداني

الاحتجاجات في إيران
الاحتجاجات في إيران

يعيش المجتمع الكروي العالمي صدمة كبرى، بعد قرار السلطات في إيران بإعدام لاعب كرة القدم المحترف أمير آزاداني، صاحب الـ26 عاما، على خلفية دعمه للتحركات والاحتجاجات الشعبية الهائلة المندلعة ضد نظام الملالي الحاكم.

احتجاجات ضد نظام الملالي

وتعيش إيران تحت وطأة غضبة شعبية غير مسبوقة، منذ سيطرة الإسلاميين الخمينيين على الحكم، بسقوط شاه إيران في ثورة اندلعت ضده عام 1979.

وبدأت الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الحكم في إيران، يوم 17 سبتمبر الماضي، خلال جنازة شابة تدعى مهسا أميني، التي قتلت على أيدي رجال نظام الملالي بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق، بسبب عدم ارتدائها الحجاب.

 ومع اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية، دخل لاعبو كرة القدم على الخط، وقرروا المشاركة، معبرين عن تعاطفهم مع المطالب الشعبية، إلى أن تم القبض على لاعب كرة القدم أمير آزاداني، وإحالته للمحاكمة حيث قضي بإعدامه، بتهمة الخيانة.

مهسا أميني

أمير آزاداني

وأمير نصر آزاداني لاعب كرة قدم محترف، حقق مسيرةً قويةً في ظل تعرضه لإصابات متتالية، ورغم أنه لم يكن موجودا في موقع قريب من الأماكن التي شهدت اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب مع المتظاهرين، إلا أنه تم القبض عليه ومحاكمته.

وسبب حكم إعدام لاعب كرة القدم المحترف، صدمة حول العالم، وذلك وسط حالة من التضامن أظهرها المشجعون الإيرانيون، خلال بطولة كأس العالم مع الشابة مهسا أميني، قبل خروج فريقهم من الأدوار الإقصائية أمام منتخب الولايات المتحدة.

 

اللاعب الايراني أمير نصر آزاداني يواجه خطر الإعدام.... ومظاهرات داعمة له - أقلام حرة
اللاعب  أمير آزاداني

مصادرة ممتلكات علي دائي

تجدر الإشارة إلى السلطات الإيرانية ممتلكات قائد المنتخب الإيراني السابق علي دائي، بسبب دعمه للاحتجاجات ضد نظام الملالي.

وحقق نجم كرة القدم الإيراني الأسطوري، علي دائي رقمًا قياسيًا بتسجيله 109 أهداف دولية، وهو الرقم الذي لم يكسره سوى البرتغالي الطائر كريستيانو رونالدو في عام 2021.

وقالت النقابة الدولية لرابطة اللاعبين المحترفين، فيفبرو (FIFPRO)، في بيان عبر تويتر، إنهم أصيبوا بالصدمة والغضب بعد حكم الإعدام الصادر ضد أمير آزاداني، ويطالبون بإلغاء العقوبة.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لشبكة “CNN”، إنه سيتخذ خطوات دبلوماسية، عبر المنظمات الدولية والدول الأخرى، من أجل إدانة إيران.