رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصاعد الاحتجاجات الشعبية في إيران ضد نظام الخامنئي

مظاهرات إيران
مظاهرات إيران

تصاعدت الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في إيران ضد نظام آية الله علي الخامنئي، حيث أدين مجيد رضا رهنورد بتهمة طعن اثنين من أفراد قوة الأمن، قبل أن تقوم السلطات الإيرانية بإعدامه.

وهذا هو المسجون الثاني الذي تعتقله إيران ويدان وسط احتجاجات واسعة النطاق ضد نظام آية الله علي خامنئي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن مجيد رضا رهنورد أدين بزعم طعن اثنين من أفراد قوات الأمن حتى الموت وإصابة أربعة آخرين الشهر الماضي في مدينة مشهد شمال شرقي البلاد.

 قال نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن رهنورد، الذي أُعدم في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين وكان من بين ستة أشخاص آخرين في المحاكمة يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم عقوبتها الإعدام، حُكم عليه في محاكمة صورية.

 وبحسب لقطات بثتها وسائل الإعلام الحكومية، شوهد رجل يطارد شخصا آخر حول زاوية شارع ويقف فوقه قبل أن يطعن الشخص.  وزعم التلفزيون الرسمي أن المهاجم هو رهنفارد.

 تم التعرف على القتيل على أنه "طالب" من الباسيج - المعروفين بالمتطوعين شبه العسكريين تحت الحرس الثوري لنظام خامنئي، كما تم نشر متطوعي الباسيج من قبل الحكومة الإيرانية في المدن الكبرى التي أحرقت في غمرة الاحتجاجات لمهاجمة المتظاهرين واحتجازهم. شوهد وهو يقاوم القوة الاستبدادية، ولم يُنسب أي دافع لطعن رهنورد المزعوم واتهم بمحاولة الفرار من إيران في الوقت الذي تم القبض عليه فيه.

كما أدين رهنورد بتهمة "الحرابة" وهي كلمة فارسية تعني "شن حرب على الله"، حيث تستخدم الأنظمة الإيرانية التهمة ضد الآخرين منذ عام 1979 وتفرض عقوبة الإعدام على المتهمين بها، وفقًا لادعاءات وسائل الإعلام الإيرانية.

ثاني عملية إعدام خلال أسبوع

وهذه ثاني عملية إعدام تنفذها إيران في غضون أسبوع بحق محتجين محتجزين في محاولة لقمع المظاهرات التي تعصف بالبلاد منذ سبتمبر من هذا العام بعد وفاة 22 شخصا، عقب وفاة ماهسا أميني في حجز شرطة الآداب، كما يواجه ما لا يقل عن عشرة متظاهرين آخرين أحكامًا بالإعدام في إيران ومن المتوقع إعدامهم قريبًا.

وقالت منظمة العفو الدولية أن ما لا يقل عن 18 آخرين معرضين لخطر الإعدام بسبب صلاتهم بالاحتجاجات المستمرة التي تجتاح إيران،  حذر نشطاء من أن عشرات الأشخاص حُكم عليهم بالفعل بالإعدام في جلسات استماع مغلقة، وقال نشطاء حقوقيون في إيران إن ما لا يقل عن 488 شخصًا قتلوا في الاحتجاجات.