رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر شجرة الكريسماس Christmas

بأقل تكلفة..طرق وأفكار مبتكرة لتزيين شجرة الكريسماس 2023

أفكار مبتكرة لتزيين
أفكار مبتكرة لتزيين شجرة الكريسماس

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية، إذ تبدأ الكثير من الأسر في تزيين منازلها واضفاء لمسات مميزة، تساعدهم في الاحتفال داخل المنزل.

الفرق بين رأس السنة والكريسماس

غالبا ما يكون الاحتفال برأس السنة يتمثل في احتفالات ليلة 31 ديسمبر من نهاية العام، وتحتفل كل دولة على طريقتها عبر عروض الألعاب النارية والرقص.

بينما يعد الكريسماس (Christmas) مسمى غربي للاحتفال بيوم مولد السيد المسيح، والموافق "25" ديسمبر من كل عام أي قبل رأس السنة بـ "6" أيام؛ حيث يحتفل المسيحيون في جميع دول العالم بميلاد السيد المسيح، بينما يأتي في مصر يوم "7" يناير حسب وفق ما تحدده الكنيسة القبطية الأثوذكسية.

وعيد الميلاد أو رأس السنة يرتبط بعادات وتقاليد قومية لدى الدول الغربية، ويرتبط بعادات وتقاليد قومية لعل أبرزها تبادل الهدايا والتهاني ومساعدة الفقراء، لكن تبقى شجرة عيد الميلاد هي أبرز أشكال الاحتفال، كما أنها عادة أصلها ألماني.

 

سر شجرة الكريسماس

شجرة الكريسماس تمثل إحدى أكثر تقاليد عيد الميلاد انتشارا والرمز الرئيسي له، وعادة ما تكون الشجرة صنوبرية أو مخروطية خضراء مثل شجرة التنوب، أو الصنوبر، أو شجرة سرو، أو شجرة اصطناعية من مظهر مماثل.

وتعتبر شجرة الكريسماس ( Christmas) أو شجرة عيد الميلاد، واحدة من التقاليد الأكثر انتشارا في العالم للاحتفال بعيد الميلاد، ولا يكتمل الاحتفال بعيد الميلاد إلا بوجود شجرة الكريسماس، والتي تعد الزينة الرئيسية لهذه المناسبة؛ وعادة ما تكون مغطاة بالزينة التي يحرص الكثيرين على وضعها بطريقة مميزة ومبهجة، وعلى الرغم من كون شجرة الميلاد صاحبة النصيب الأكبر في مظاهر الاحتفال، إلا أن بعض الأسر تلجأ لوضع نفس شجرة الكريسماس القديمة التي نحتفظ بها، أو تشترى نفس الشجرة بشكلها المعهود دون تجديد.

وفي ظل ارتفاع أسعار الشجرة وتكلفة شراؤها الباهظة، يمكن صناعة وعمل وتزيين شجرة الكريسماس في المنزل بخامات وأدوات بسيطة ومتوفرة بأسعار رخيصة، كما يمكن للأطفال المشاركة في صناعتها؛ لقضاء وقت أسري مليء بالبهجة والألفة، وذكريات لا تنسى.

طريقة عمل وتزيين شجرة الكريسماس

هناك عدة طرق وبأدوات وأشياء موجود حولك تستطيع عمل شجرة الكريسماس في المنزل؛ لتضفي أجواء رائجة على احتفالات عيد الميلاد، وهو ما نستعرضه في التالي:

شجرة الكريسماس بالورق والشمع 

  • تحتاج إلى إتمام عملها إحضار ورق ملون، وفووم وعيدان خشبية ومسدس شمع، واتباع خطوات بسيطة لصنع شجرة كريسماس بتكاليف بسيطة للغاية.
  • يعد وضع شجرة الكريسماس المزينة بجوار باب المنزل، طقسًا أساسيًا ممتعًا في موسم الأعياد، كأحد أنواع الترحيب بالأصدقاء والعائلة.
  • ومن بين أجمل طرق الاحتفال بعيد الميلاد وسط العائلة وزينة الأعياد، وضع هدايا صغيرة داخل حلي شجرة الكريسماس؛ لإضفاء مزيدًا من الحماسة للأجواء الاحتفالية، لترك الأطفال يعثرون عليها بأنفسهم.
  • وفي كريسماس 2023 تعتبر الأشجار المغطاة بالثلوج موضة هذا العام من خلال تزينها بالأجسام المعدنية،
  • ويمكنك تزيين شجرتك برقائق ثلجية بأحجام مختلفة؛ للحصول على مظهر بسيط ولكنه عالي التأثير، ويمكن عمل شجرة الكريسماس في المنزل من خلال خطوات بسيطة كل ما عليكِ، إحضار ورق مقوى أخضر اللون، وملصقات على شكل نجوم، ثني الورقة نصفين على شكل مربع، ثني الورق من الطرفين على شكل مثلث، ثني الأطراف المقصوصة لتظهر بشكل الشجرة، إضافة الملصقات على شكل نجوم لتزيين الشجرة.
  • وتزيين شجرة عيد الميلاد أو الكريسماس يكون بشكل تقليدي، بتعليق المأكولات عليها مثل الشوكولاتة والتفاح والمكسرات، ومع مطلع القرن الثامن عشر بدأت تكون مضيئة من الشموع.
  • أما لمحبي العصرية والاختلاف لتزيين شجرة الكريسماس لعام 2023، يمكن اختيار موضوع الطعام لزينة شجرة هذا العام، بمجموعة من الحلي المستوحاة من الحلوى مثل الكعك، والدونات، والعلكات، والماصات الملونة.
  • ومن بين طرق تزيين شجرة الكريسماس، تعليق إطارات صغيرة ملونة بالأحمر والأخضر والأبيض، بها صور العائلة؛ لإضفاء مزيدًا من الأجواء المبهجة والاحتفالية.
  • وللحصول على شجرة رائعة تبدو مزينة بشكل احترافي، ينصح بالالتزام بالعناصر الأنيقة؛ مثل الحلي الزجاجية والزجاج الزئبقي، والتوت اللامع من الفضة والذهب.
  • كما يمكنك الاستعانة بديكور من أكاليل الزهور دائمة الخضرة، وأشجار عيد الميلاد المصغرة والعادية مع الأنوار، ووضع الديكورات دائمة الخضرة في دلاء صخرية ستمنحك شعورا طبيعيا دافئا.
  • ويمكنك تزيين الأكواب من خلال طلائها باللون الذهبي؛ لإضافة لمسة جمالية في أجواء الكريسماس.
  • لإضفاء سحر الشاطئ إلى شجرة عيد الميلاد، يمكن تزيينها بحلي على شكل فرس البحر وزخارف الدولار الرملية ونجمة البحر.