رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قريبا.. آيفون آبل سيعمل بالقمر الصناعي

آيفون آبل
آيفون آبل

يمكن الآن أن تتحول أجهزة آيفون آبل إلى هواتف تعمل بالأقمار الصناعية في حالات الطوارئ في عدد من الدول حول العالم.

وتعمل آبل منذ سنوات لتقليص تقنية الأقمار الصناعية المعقدة إلى ميزة غير مرئية - إلا إذا كنت بحاجة إلى استخدامها، حيث يمكن أن تتحول أجهزة آيفونآبل إلى هواتف تعمل بالقمر الصناعي لمحاولة إنقاذ أصحابها.

يسمح التحديث الجديد "Emergency SOS" لأجهزة آيفون آبل بالاتصال من خلال مجموعة من الأقمار الصناعية التي تطفو فوقها، عندما لا يتمكن الهاتف من الوصول إلى شبكة WiFi أو الاتصالات الخلوية، باستخدام تلك الأقمار الصناعية.

تم إطلاق النظام مؤخرًا في الولايات المتحدة وكندا، والآن هو موجود في المملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وألمانيا.

إعلان شركة آبل

أعلنت شركة آبل عن الميزة خلال الكشف طرازات آيفون 14 الخاصة بها في سبتمبر، وتتطلب هذه الطرازات الأحدث للعمل. لكن ماكسيم فيرون، كبير مديري تسويق منتجات آيفون آبل ، قال إن عملية إنشاء النظام مستمرة منذ سنوات، وأضاف إن المناقشة بدأت "منذ عدة سنوات" وعند هذه النقطة "بدت فكرة مجنونة". 

وفي تلك المرحلة - وحتى الآن - الطريقة الوحيدة للقيام بهذا النوع من الاتصالات عبر الأقمار الصناعية هي باستخدام جهاز اتصال مخصص عبر الأقمار الصناعية، والذي يميل إلى أن يكون كبيرًا ومكلفًا ومصمم بشكل سيئ وشيء آخر يحتاج إلى الشحن وجلبه في الرحلات.

وقالت الشركة إن المناقشة بدأت "منذ عدة سنوات" وعند هذه النقطة "بدت فكرة مجنونة". في تلك المرحلة - وحتى الآن - الطريقة الوحيدة للقيام بهذا النوع من الاتصالات عبر الأقمار الصناعية هي باستخدام جهاز اتصال مخصص عبر الأقمار الصناعية، والذي يميل إلى أن يكون كبيرًا ومكلفًا ومصمم بشكل سيئ وشيء آخر يحتاج إلى الشحن وجلبه في الرحلات.

و ساعدت الأقمار الصناعية بالفعل في إنقاذ الناس في الولايات المتحدة، حيث كانت الأداة متاحة منذ أسابيع. تم إنقاذ طاقم القارب المقلوب من البحر، وتمكن شخص آخر في أقصى مناطق ألاسكا من الحصول على المساعدة.

لا شك أن آبل تأمل في أن يكون هناك أقل عدد ممكن من هذه القصص، نظرًا لأن  حالات الطوارئ مع القمر الصناعي هو نوع من الأدوات التي لن يرغب أحد في استخدامها.