رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكتشف أعراض انخفاض حرارة الجسم وما هي أفضل طريقة للتعامل معها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يكون الشتاء خطيرًا للبعض ليس فقط بسبب نزلات البرد العادية، بل بسبب انخفاض حرارة الجسم، وهو مرض يقابل ارتفاع درجة حرارة الجسم.

إليك دليلك الشامل لأعراض انخفاض حرارة الجسم، وكيفية اكتشافه في أماكن أخرى، وماذا تفعل إذا اشتبهت في إصابة أحد أفراد أسرتك به...

الوقاية خير من العلاج

ببساطة، يحدث انخفاض حرارة الجسم عندما يصاب الناس بالبرد الشديد. إذا بدأ جسمك يفقد الحرارة بشكل أسرع مما يمكنه أن يولدها، فإن درجة حرارتك الداخلية تبدأ في الانخفاض. إذا انخفض إلى أقل من 35 درجة مئوية (من معيار 37 درجة مئوية)، فأنت على الأرجح في مشكلة.

المعرضون للخطر بشكل خاص هم كبار السن والرضع ومتعاطو المخدرات وغير لائقين جسديًا - وأي شخص يفقد جسمه الحرارة بمعدل أعلى من المتوسط.

والفئة الأكثر عرضة للخطر، هو أي شخص سقط في الماء البارد، فالغطس البارد متبوعًا بالملابس الباردة هو تركيبة قاتلة - ضعها في الداخل وجففها وأعد تغطيتها بأسرع ما يمكن.

كيف تكتشفها؟

يأتي انخفاض حرارة الجسم مصحوبًا بمجموعة متنوعة من الأعراض المحتملة - من الأعراض التي تبدو غير ضارة إلى الأعراض الكارثية الواضحة.

ويجلب البرد يجلب معه مخاطر موسمية، ف "الوفيات الزائدة في فصل الشتاء" كما هو معروف، مسؤولة عن حوالي 20 في المائة من الوفيات بين ديسمبر ومارس.

الكثير من هؤلاء ليسوا من أمراض مرتبطة بالبرد، ولكن حتى في البلدان المتقدمة للغاية مع منازل وخدمات عامة جيدة التدفئة، يموت الكثير من انخفاض حرارة الجسم كل شتاء.

والفئة الأكثر عرضة للخطر هو أي شخص سقط في الماء البارد. الغطس البارد متبوعًا بالملابس الباردة هو تركيبة قاتلة - ضعها في الداخل وجففها وأعد تغطيتها بأسرع ما يمكن.

ويمكن أن يظهر انخفاض حرارة الجسم المعتدل (32-35 درجة مئوية) بأعراض مثل الارتعاش والتنفس الضحل والخرق، بالإضافة إلى أعراض أكثر وضوحًا مثل تداخل الكلام والارتباك وضعف النبض.

يبدأ انخفاض حرارة الجسم تدريجيًا وربما لن يكون المصابون به على دراية بحالتهم، لذا في المواقف التي يحتمل أن تكون خطرة، يجب أن تراقب شركتك بنصف عين. في الحالات الشديدة (عندما ينخفض الجسم عن 32 درجة مئوية)، قد يفقد المصاب وعيه تمامًا. 

ماذا تفعل (وما لا تفعل)؟

تحتاج إلى تدفئة الجسم - ولكن بشكل تدريجي. ربما يكون من الغريب تجنب العلاج بالصدمات مثل الحمامات الساخنة، حيث يمكن أن يؤدي التغير المفاجئ في درجة الحرارة إلى توقف القلب، ثم الخطوة التالية تكون فنجانًا دافئًا من الشوكولاتة الساخنة.