رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مرعب.. كيف يبتلع الثعبان البورمي غزالة كاملة على مرة واحدة؟

الثعبان البورمي
الثعبان البورمي

يعد الثعبان البورمي أحد أشرس وأضخم الحيوانات على كوكب الأرض، وفكرة أنها تبتلع فرائسها أحياء أمر يثير الرعب والخوف بلا شك.

يصل وزن الثعابين البورمية إلى 200 رطل وتمتد حتى 18 قدمًا، وتقتل الثعابين البورمية فرائسها عن طريق لف أجسادهم حول الفريسة والضغط عليها حتى الموت، ثم يبدأون في البلع. 

ويمكن لهؤلاء الثعابين البورمية أن تلتهم مجموعة متنوعة من الحيوانات، بما في ذلك الثدييات الكبيرة مثل الغزلان ذات الذيل الأبيض، ثم يبدؤون في تناول الوجبات في بعض الأحيان حتى قبل أن يتوقف ضحاياهم عن التنفس.

ولكن إلى أي حجم يمكن أن تلتهم الثعابين البورمية؟ 

هذا سؤال قررت مجموعة من الباحثين استكشافه مؤخرًا، حيث تضيف النتائج التي توصلوا إليها طبقة أخرى من الرعب إلى طريقة عمل الثعبان البورمي.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أحد أكثر الحيوانات المفترسة شرهًا في العالم.

كيف تقيس قدرة ابتلاع الثعبان البورمي؟ 

هذا سؤال قرر علماء الأحياء في جامعة سينسيناتي استكشافه باستنتاجات مروعة. لقد نشروا مؤخرًا النتائج التي توصلوا إليها، موضحين كيف تمكنت الثعابين البورمية من قضم أكثر بكثير مما تستطيع مضغه.

وللوصول إلى الجزء السفلي من لغز فجوة الفك، وضعوا أيديهم على أضخم ثعابين الموت الرحيم في ولاية فلوريدا، ثم بدأوا في حشوها - حرفيًا.

و يكمن السر وراء آلية النجاة الوحشية للثعبان في بناء فكيه وأجساده. وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن الأمر لا يتعلق ببساطة  بفكه السفلي.

بدلًا من ذلك، تمارس الثعابين البورمية ما يعادل يوجا الزواحف، حيث أن الفك السفلي للثعابين متصل بجمجمها عبر قطع مرنة من النسيج الضام. تمتد هذه الأنسجة، مما يسمح للثعابين بابتلاع فريسة كبيرة الحجم.

الحد الأقصى

يوضح Bruce Jayne، المؤلف الرئيسي للدراسة، "الشيء الرئيسي في الثعابين هو أنها لا تخلع أي مفاصل أثناء عملية ابتلاع فريستها. لكن المفاصل الموجودة بين عظامهم متحركة للغاية. على عكس الفكين [البشري]، وهما قطعة واحدة، في الثعابين، قطعتان. وبين هاتين القطعتين الأنسجة الضامة والجلد والعضلات ".

في الأساس، جسم الثعبان البورمي بأكمله عبارة عن هيكل مرن للغاية ومتحرك مصمم لتحقيق أقصى قدر من قوة البلع. كلما زادت مرونة النسيج الضام، زادت قدرة الزواحف الفردية على الهبوط. ومع ذلك، فإن هذه "القوة العظمى" تأتي مع جانب سلبي شديد. عندما تلتهم الثعابين أكثر مما تستطيع تحمله، يمكن أن تقتلها.