رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جمارك القاهرة: مسموح بإدخال أي كمية من الذهب والنقد الأجنبي بشرط

الدكتور ماجد موسى
الدكتور ماجد موسى مدير جمارك القاهرة

كشف الدكتور ماجد موسى، مدير جمارك القاهرة، شروط إدخال المبالغ النقدية بحوزة الوافدين الأجانب إلى مصر. 

وقال مدير جمارك القاهرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد: “يجوز للوافدين إدخال أي مبالغ نقدية دون حد أقصى، لكن بشرط الإفصاح عنها لرجال الجمارك”. 

وأضاف مدير جمارك القاهرة، أنه يحق للراكب المصري أو الأجنبي، أثناء مغادرة البلاد أن يحمل معه 10 آلاف دولار كحد أقصى، أما الوافد الأجنبي الذي يحمل أكثر من هذا المبلغ، فيجب أن يحمل معه ما يثبت صحة هذه الأموال، أنها من حقه شخصيا، للسماح بإدخالها إلى البلاد.

الإفصاح ضرورة

وتابع: "يجب على الراكب أن يفصح عن الأشياء الخاصة به، باعتبار ذلك خير وسيلة لتأمينه، وعدم تعرضه للمساءلة القانونية. 

وأوضح ماجد موسى، أن اللائحة التنفيذية للقانون الجديد أتاحت للراكب متعلقات بقيمة 10 آلاف جنيه، ويجب أن يخطر الجمارك بكل الأشياء التي يزيد سعرها عن هذه القيمة. 

وأشار مدير عام الجمارك بمطار القاهرة، إلى أن الجمارك لا يعنيها عدد السبائك الذهبية التي يحوزها الراكب حال الإفصاح عنها، مؤكدًا أن رجال الجمارك لا يتربصون بأي راكب، وأنهم يسعون فقط إلى تطبيق القانون. 

ولفت مدير جمارك القاهرة، إلى أن المتعلقات الشخصية المتعلقة بالذهب للسيدات، يجب الإفصاح عنها، لأن ذلك يساعد رجال الجمارك على أداء عملهم. 

وأشار إلى أنه بالنسبة للهواتف المحمولة، فلا تتم مصادرة أي هواتف شخصية، موضحا أنه مسموح كل شخص أن يحمل هاتفين. 

وشدد مدير جمارك القاهرة على أن القرارات الجديدة بشأن بعض المتعلقات الشخصية، أو المبالغ المالية، ليس الهدف منه تحصيل رسوم جمركية من الوافدين أو المغادرين، بل الهدف منها الحفاظ على انضباط الأسواق.