رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوقاف: اعتماد 26 خطيبًا جديدًا بالمكافأة على بند التحسين

النبأ

نشرت وزارة الأوقاف، أسماء الناجحين من المتقدمين للخطابة بالمكافأة على بند التحسين من محافظات، الإسكندرية (المجموعة الأولى والثالثة) والجيزة ( المجموعة الثانية والثالثة)، ودمياط  (المجموعة السابعة) من خريجي الكليات الأزهرية، ومن العاملين بالمعاهد الأزهرية أو القطاع الحكومي.

كما نشرت وزارة الأوقاف، أسماء الناجحات من خريجات مراكز الثقافة الإسلامية المتقدمات للحصول على تصريح واعظة متطوعة، منوهة أنه سيتم نشر أسماء باقي الناجحين تباعًا ممن تم امتحانهم من المحافظات الأخرى.

وجاءت الاسماء المعلنة للناجحين على النحو التالي:
 

 

حددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة المقبلة، تحت عنوان " طلاقة القدرة الإلهية فى العطاء والمنع"، مؤكدة على أئمة المساجد ضرروة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق.

ووضعت وزارة الأوقاف، خطة مكبرة لتدريب جميع أئمة المساجد على عملية بناء الخطبة العصرية الحديثة من ناحية المبنى والمعنى وفن الإلقاء، وأكد الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الدينى، بوزارة الأوقاف، أن الدورة التدريبية ستشمل التركيز على ختام الخطبة وخاصة الدعاء بحيث يكون ملائم لموضوع الخطبة بعيدا عن المقدمات والخواتيم المحفوظة الطويلة، والتدريب على أن يٌلم الخطيب بموضوع الخطبة فى الوقت المحدد لها فى حدود 10 دقائق.

وشدد رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، على أن الهدف من الدورات التدريبية للأئمة هو مواكبة التطورات العصرية والمستجدات، والقدرة على بناء خطبة محكمة النسج، وأن يكون دائم التطوير لأساليب أدائه، ولا يركن إلى مجرد جمل وعبارات محفوظة، دون أن يدقق فى معنى كل جملة وكلمة، ومدى اتساقها مع الموضوع ومناسبتها للزمان والمكان والمجتمع الذى يخاطبه.

علي الجانب الآخر حققت وزارة الأوقاف أرقامًا قياسية متعددة في افتتاح المساجد الجديدة التي تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التي تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف والتي تبلغ خلال هذا العام 1200 مسجد.

وقالت الأوقاف، بلغ إجمالي المساجد التي تم افتتاحها في الفترة من 4 سبتمبر 2020م حتى 9/ 12/ 2022م (3116) مسجدًا، منها (2712) مسجدًا جديدًا، و(404) مساجد صيانة وتطويرًا.

وبلغ إجمالي عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وتطويرها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي (9600) مسجد؛ بتكلفة تزيد على عشرة مليارات ومائتي مليون جنيه.

القافلة المشتركة بين الأزهر والأوقاف

من ناحية أخرى تنطلق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى  محافظة (الإسكندرية)، يوم الجمعة القادمة: (15 جمادى الأولى 1444هـ)، الموافق(9/ 12/ 2022م)، وتضم (عشرة  علماء): خمسة من علماء الأزهر الشريف، وخمسة من علماء وزارة الأوقاف، ليتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع:"  الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي"، وذلك في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة.