رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم توضح خطوات تقييم طلاب المدارس الفنية المتبعة منهجية الجدارات

خطوات تقييم طلاب
خطوات تقييم طلاب المدراس الفنية المتبعة منهجية الجدارات

كشف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطوات تقييم طلاب المدراس الفنية والمتبعة لـ منهجية الجدارات، وفقًا للخطة التنفيذية للإدارة المركزية لمدراس التعليم الفني.

خطوات تقييم طلاب المدارس الفنية المتبعة لـ منهجية الجدارات

وعممت الوزارة، خطابًا للمديريات التعليمية كافة، يتضمن الخطة التنفيذية للإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني، بشأن أعمال التقييم والتحقق للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقًا لـ منهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي الحالي، لطلاب المدارس الفنية المطبق بها تلك البرامج.

وأكدت الوزارة على تكليف المرشحين بأعمال التحقق الداخلي للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقًا لـ منهجية الجدارات المهنية، في المدارس الفنية المطبق بها تلك المنهجية، في ضوء لائحة التقييم والتحقق المعدلة والمعتمدة من وزير التربية والتعليم والتي تهدف إلى:

  • تأكيد صدق وموثوقية أدوات التقييم.
  • التأكد من أن المقيمين يطبقون معايير التقييم بشكل موحد.
  • تأكيد قرارات التقييم التي يتخذها المقيمون قبل إعلان النتائج.
  • التأكد من أن سجلات التقييم والتحقق الداخلي دقيقة وكاملة.
  • دعم المقيمين من خلال التوجيه والمشورة وتنفيذ إجراءات المدرسة للتعامل مع التماسات التقييم المقدمة من الطلاب.

تعلميات الوزارة للمديريات التعليمية

ووجهت وزارة التربية والتعليم، تعليمات لمدير عام التعليم الفني تضمنت الآتي:

  • التكليف بمهام التحقق الداخلي لأعمال التقييم بالمدارس الفنية المطبق بها منهجية الجدارات وفقًا لكل نوعية للعام الدراسي 2022-2023م.
  • لا يتم قبول أية اعتذارات إلا من خلال مدير المديرية، وذلك بخطاب موجه لرئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني.

وزارة التعليم تستعين بمعلمي المرحلة الإعدادية لسد العجز في الثانوية العامة

وفي سياقٍ آخر، قررت وزارة التعليم والتعليم الفني، الاستعانة بمعلمي المرحلة الإعدادية لسد عجز المعلمين بمدارس الثانوية العامة، وذلك وفقًا للقرار الوزاري 168 لسنة 2022 بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من السادس الابتدائي وحتى الثاني الثانوي العام على طلاب صفوف النقل لفصول الخدمات المسائية للصفين الأول والثاني الثانوي.

وبحسب الوزارة، يجوز نقل معلمي المواد المختلفة للعمل بالمرحلة الثانوية نظرًا لاجتيازهم التدريب بالأكاديمية علي المرحلة ما عدا معلمي مادتي (العلوم والدرسات الاجتماعية) لاحتياجهم إلى تغيير مسمى.

ووفقًا لقرار وزارة التعليم، فإن نظام التقييم سيعتمد على ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة، الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.