رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المقابض ليست أثرية

تحرك عاجل من الأوقاف بشأن اختفاء مقابض باب مسجد الحسين

اختفاء مقابض باب
اختفاء مقابض باب مسجد الحسين

أحالت وزارة الأوقاف، اليوم الأربعاء، ملف اختفاء 4 مقابض من أحد أبواب مسجد الحسين إلى النيابة العامة؛ للتحقيق وكشف المتسبب في الواقعة.

تحرك عاجل من الأوقاف

ومن جانبه قال الدكتور هشام عبد العزيز علي، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن المقابض التي تم اختفاءها ليست أثرية وذلك وفقًا لخطاب رسمي من وزارة الآثار.

اختفاء مقابض باب مسجد الحسين

وأكد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف السبب الحقيقي وراء اختفاء المقابض، لافتًا إلى أن الأمر برمته متروك لجهات التحقيق بعد إحالة الواقعة للنيابة العامة.

تعليمات وزير الأوقاف

كان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أصدر تعليماته لمسؤولي الوزارة بفتح تحقيق عاجل في اختفاء أربع مقابض خاصة بأبواب مسجد الحسين بن علي -رضي الله عنه- بالقاهرة.

وقتها، تم تشكيل لجنة من إدارات مختلفة بالأوقاف ومديرية القاهرة، للتحري والتحقيق في واقعة اختفاء المقابض، ورفع تقارير للوزير أولا بأول، للوقوف على الأمر، ومعرفة المتسبب في الواقعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الأوقاف، أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف شكل لجنة عاجلة للتحقيق والتحري في واقعة اختفاء 4 مقابض لأبواب مسجد الإمام الحسين -رضي الله عنه.

وأشار المصدر إلى أن المقابض كانت مخصصة لأبواب مسجد الإمام الحسين، وكانت تعتزم الوزارة تركيبها، إلا أنه تم اكتشاف اختفاء المقابض.

ولفت المصدر، إلى أن اللجنة التي شكلها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تباشر عملها حاليا للبحث والتحري عن اختفاء المقابض.

المساجد الجديدة التابعة للأوقاف

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الأوقاف، في تقرير لها، عن تحقيق أرقام قياسية متعددة في افتتاح المساجد الجديدة التي تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التي تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف والتي تبلغ خلال هذا العام 1200 مسجد.

وأشارت الوزارة إلى أنه بلغ إجمالي المساجد التي تم افتتاحها في الفترة من 4 سبتمبر 2020م حتى 9/ 12/ 2022، 3116 مسجدًا، منها 2712 مسجدًا جديدًا، و404 مساجد صيانة وتطوير.

كما كشفت وزارة الأوقاف أن إجمالي عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وتطويرها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي 9600 مسجد؛ بتكلفة تزيد على 10 مليارات و200 مليون جنيه.