رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجلس الشباب المصري يقدم كشف حساب بشأن مشاركته في مؤتمر المناخ

محمد ممدوح رئيس محلس
محمد ممدوح رئيس محلس الشباب المصري

تقدم مجلس الشباب المصري، بكشف حساب عما احرزه على مدار 9 أيام شارك فيهم المجلس في فاعليات قمة  المناخ cop27 في المنطقتين الزرقاء والخضراء.

وأشار المجلس، إلى أن كشف الحساب يأتي بالتزامن مع انطلاق فاعليات المؤتمر الأهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي سينظمه مجلس الشباب المصري بالتعاون مع المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة فريدريش ناومان تحت شعار ( الابتكار والإستدامة... ماذا بعد COP27 ).

بدوره، قال محمد ممدوح، رئيس المجلس، إن تلك الجهود جاءت بخلاف قيامنا بشكل يومي بتنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية الرسمية داخل ساحة التظاهر وعمله على مدار أيام المؤتمر في الترويج لجهود المجتمع المدني المصري في ملف تغير المناخ، مشيرًا إلى أن وفد المجلس كان هو أكبر وفد لمنظمة مجتمع مدني شاركت في فاعليات القمة وسامحوني على الإطالة:


أولا:الحلقات النقاشية التي تم تنظيمها:
- يوم ١٠ نوفمبر، قامت وحدة الوعي البيئي والتغيرات المناخية بمجلس الشباب المصري بعقد حلقة نقاشية بالمنطقة الزرقاء حول الآثار الاجتماعية لتغير المناخ وسبل تحقيق العدالة المناخية إدارتها الدكتورة سوسن العوضي مدير الوحدة بالمجلس،  وتشرفت بالمشاركة خلالها كمتحدث رئيسي مع الدكتور أحمد سعدة، معاون وزير التضامن الاجتماعي وشريف الرفاعي الباحث في سياسات المناخ في جامعة بكين وحضر الورشة نخبة ولفيف من قيادات المجتمع المدني المصري وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان والمهتمين بقضايا العدالة المناخية.


- ١١ نوفمبر، قامت وحدة الوعي البيئي والتغيرات المناخية بتنظيم حلقة نقاشية بجناح وزارة التضامن الاجتماعي بالمنطقة الخضراء حول إدارة المخلفات ومستقبل الاقتصاد الدوار إدارتها الدكتورة سوسن العوض، ي مدير الوحدة بالمجلس وشرفت خلالها بالمشاركة كمتحدث رئيسي ومزاملة الدكتورة نهى سمير دنيا عميد كلية البحوث والدراسات العليا البيئية والمهندس أحمد ياسين مؤسس بانلاستيك مصر وشارك في الحلقة نخبة من قيادات منظمات المجتمع المدني المصري وأساتذة الجامعات بالإضافة للعديد من شباب المجتمع المدني المهتمين بقضايا البيئة وتغير المناخ.


ثانيًا: الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات البيئية:
- مجلس الشباب المصري اختار أنه ينقل صوت ومطالب المجتمع المدني ليس في مصر فقط، ولكن على مستوى القارة الأفريقية لقادة العالم المجتمعين على أرض شرم الشيخ لبحث مستقبل هذا الكوكب حتى يراعوا في حساباتهم مستقبل القارة اللي عانت سنين من الإهمال والنسيان وفي هذا  الإطار تم تنفيذ الوقفات والتظاهرات والمسيرات الاتية:
١-٩ نوفمبر، نظم  مجلس الشباب المصري  وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٢٠ من شباب المجتمع المدني المصري لمطالبة دول العالم بضرورة الوفاء بالتزاماتها وفق اتفاقية باريس وضرورة العمل على تعزيز التمويل للدول صاحبة الاقتصاديات الناشئة لمواجهة أزمة التغيرات المناخية.


٢- ١٠ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٥٠ من شباب المجتمع المدنى للمطالبة بضرورة إشراك الشباب في مواجهة اثار التغير المناخي ومطالبة قادة العالم بضرورة الاستماع إلى مطالب الشباب. 


٣- ١١ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٠٠ من شباب المجتمع المدني المصري لمطالبة الدول الصناعية الكبرى مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بضرورة خفض الانبعاثات الكربونية من أجل الحفاظ على الحياة على أرض هذا الكوكب.


٤-  ١١ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بمشاركة ممثلي المجتمع المدني المصري في الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها بالمنطقة الزرقاء بالتزامن مع كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن يمطالبة
الولايات المتحده الامريكيه التي تساهم بما يقرب من ١٦٪ من الانبعاثات الكربونية للكرة الأرضية بضرورة العمل على خفض هذه الانبعاثات التي يتحمل عناء وتكلفة آثارها مواطني إفريقيا.


٥-  ١٢ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١١٠ من شباب المجتمع المدني المصري لمطالبة دول العالم بضرورة تعزيز الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن الغذائي لهذا الكوكب وبخاصة في الدول الأفريقية التي تعاني من الفقر والمجاعات وانتشار الصراع حول المناطق الصالحة للزراعة والمهددة بسبب آثار التغيرات المناخية.


٦ - ١٣ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم اكبر مسيرة تم تنظيمها خلال فاعليات قمة المناخ شارك بها مايزيد عن ١٥٠٠ شاب وفتاة يمثلون منظمات المجتمع المدني المصري بمختلف المحافظات بالإضافة للعديد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان والعديد من الخبراء والمتخصصين في قضايا البيئة والمناخ للمطالبة بضرورة توحيد الجهود وتعزيز العمل على تحقيق العدالة المناخية.


٧- ١٤ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٤٠ من شباب المجتمع المدني المصري لمطالبة دول العالم بضرورة العمل على الحفاظ على الأمن المائي لهذا الكوكب في ظل انتشار ظاهرة جفاف الأنهار والتصحر والفقر المائي التي تعاني منه العديد من دول العالم وبخاصة في القارة الأفريقية.


٨- يوم ١٥ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٢٥ من شباب المجتمع المدني المصري للمطالبة بضرورة التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والتوقف عن استخدام مصادر الطاقة الملوثة للبيئة.


٩-  ١٦ نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء بمشاركة مايقرب من ١٣٠ من شباب المجتمع المدني المصري للمطالبة بضرورة التحول إلى استخدام وسائل النقل الذكية بالإضافة لضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجي والمحيطات.


١٠- 17 نوفمبر قام مجلس الشباب المصري بتنظيم وقفة احتجاجية رسمية بساحة التظاهرات بالمنطقة الخضراء حول ضرورة استغلال الحلول الشبابية لمواجهة قضايا التغيرات المناخية بمشاركة مايقرب من  140 شاب وفتاة يمثلون منظمات المجتمع المدني المصري.


ثالثًا: شركاء في المناخ:
على مدار عامين قام مجلس الشباب المصري بتنفيذ مشروع شركاء في المناخ بمشاركة الأحزاب السياسية الممثلة برلمانيًا ومنظمات المجتمع المدني المصري المعنية بقضايا البيئة وكلية البحوث والدراسات العليا البيئية والذي اختتمت فاعلياته بإخراج اول أجندة وطنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمواجهة آثار التغيرات المناخية وعلى مدار أيام المؤتمر عمل فريق عمل المجلس على الترويج للأجندة الوطنية بين وفود الهيئات والبعثات الدولية الرسمية من دول العالم المختلفة بالإضافة لوفود منظمات المجتمع المدني وإطلاعهم على جهود المجتمع المدني المصري في ملف مواجهة آثار التغير المناخي.


وختم ممدوح: فخورين بكل حبة عرق من كل فريق العمل في شبابنا اللذين عملوا  بكل إيمان عشان من أجل  مصر التي نحلم بها.