رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

برلماني يطالب التعليم بكشف حجم العجز بالمعملين المؤهلين للتعامل مع أطفال التوحد

لجنة التعليم بالنواب:
لجنة التعليم بالنواب: نسعى لخدمة الطلاب المصابين بالتوحد

طالب رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، الدكتور سامي هاشم، بحصر الطلاب المصابين بـ طيف التوحد، بالمراحل التعليمية كافة، للوقوف على جميع احتياجاتهم، فضلًا عن الكشف حجم العجز في المعلمين في هذا الشأن.

هاشم: يجب حصر أقسام التربية الخاصة لتلبية احتياجات طلاب طيف التوحد

وأضاف رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه يجب حصر كليات التربية التي تتضمن أقسام تربية خاصة؛ لتتمكن وزارة التعليم  من إتاحة مدرس الظل (shadow teacher) بالتنسبق مع كلية علوم الإعاقة بجامعة الزقازيق، لعمل بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة، التربية والتعليم، والتعليم العالي، لتشكيل لجان لتحديد أنواع الإعاقة المختلفة، وتحديد المكان الأفضل للتعليم.

تعليم البرلمان تسعى لتقديم خدمة أفضل لطلاب طيف التوحد

وأعلن رئيس لجنة التعليم، الدكتور سامي هاشم، عقد اجتماع لاحق باللجنة لكشف ما تم بشأن بروتوكول التعاون من أجل تقديم خدمة أفضل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي مقدمتهم مصابي طيف التوحد، ودعا وزارات التربية والتعليم، التعليم العالي، والصحة، بإعداد مبادرة للكشف المبكر عن الأطفال ذوي الإعاقة وتحديدًا مصابي طيف التوحد.

أم تستغيث بالسيسي بعد اضطهاد ابناها المصاب بالتوحد

وفي سياق متصل، استغاثت والدة التلميذ «مازن.م»، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير التربة والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، بسبب المعاملة السيئة التي يتلقاها نجلها المصاب بالتوحد، والمقيد بالصف الأول الابتدائي، من المعلمين، من خلال نبذه وفصله بعيدًا زملائه.

وقالت والدة الطفل: "نداء من أم عندها ابن مصاب بالتوحد، أريد حق نجلي في التعليم مثل زملائه، الرئيس عبدالفتاح السيسي عودنا دائما على اهتمامه بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأعطاهم كل الحقوق ومن أهمها الحق في التعليم مثل زملائهم بنفس سنهم وأعطاهم حق الدمج".

 التوحد ومتلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه «ADHD»، كانا سببًا في مأساة «مازن» ووالدته، رغم أنهما ليس لهما يدًا فيهما، وبات مازن منبوذًا في مدرسته، للدرجة التي أشعرت الطفل ووالدته أنه لا حق له في التعليم من الأساس، حسب وصف والدته: "بالمدرسين بيتعاملوا مع مازن ابني كأنه جرثومة ويحاولوا عزله عن زملائه".