رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو اضطراب طيف التوحد وما مدى شيوعه؟

التوحد
التوحد

وفقًا لدراسة حديث، تم تشخيص حوالي طفل من كل 10 أطفال حول العالم بـ اضطراب طيف التوحد، في زيادة عن تقرير أشار إلى أن 62 من بين 10000 طفل مصاب بالتوحد. يقول العلماء إن الزيادة في انتشار مرض التوحد "تعكس... تأثير جهود الصحة العامة في زيادة الوعي العالمي بـ اضطراب طيف التوحد".

والتوحد ليس مرضًا ولا حالة طبية لها "علاج" - لكن التوحد هو طيف، مما يعني أن كل شخص مصاب بالتوحد مختلف وله احتياجات مختلفة.

إذن ما هو اضطراب طيف التوحد وما مدى شيوعه؟:

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

يُعد التوحد إعاقة تطورية مدى الحياة تؤثر على كيفية إدراك الناس للعالم وتفاعلهم مع الآخرين، ويختبر الشخص المصاب بالتوحد محيطه بشكل مختلف عن الآخرين، مما قد يؤثر على مهارات الاتصال لديه وقدرته على التواصل مع الآخرين.

كما يوحي الاسم، فالتوحد هو حالة طيفية تعني أنه يمكن للناس تجربة الحالة بطرق مختلفة.

ما مدى شيوعها؟

هناك حوالي 700000 شخص مصاب بالتوحد في المملكة المتحدة، أي أكثر من شخص واحد من كل 100 شخص.

ويمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الجنسيات والخلفيات الثقافية والدينية والاجتماعية من مرض التوحد ويمكن أن يبدو أنه يؤثر على الرجال أكثر من النساء.

لكن هناك عددًا من النظريات التي تفسر سبب حصول الرجال والفتيان على تشخيص التوحد أكثر من النساء والفتيات، بما في ذلك الاختلافات الجينية، ولكن أيضًا يتم تشخيص الرجال بشكل أكثر انتظامًا بينما تكون النساء والفتيات أفضل في إخفاء صعوباتهم أو تمويهها.

ما هي علامات اضطراب طيف التوحد ؟

لن يعاني شخصان من اضطراب طيف التوحد بالطريقة نفسها التي لها تأثيرات متنوعة. ومع ذلك، هناك بعض العوامل الموحدة.

على وجه الخصوص، قد يكون فهم الآخرين والتواصل معهم والمشاركة في الحياة اليومية أكثر صعوبة، فالأشخاص المصابين بالتوحد قد يشعرون كما لو أن الآخرين "لا يفهمونهم" وغالبًا ما يواجهون صعوبة في "التعرف على مشاعر الآخرين ونواياهم أو فهمها".

ونتيجة لذلك، يمكن أن يبدو الأشخاص المصابون بالتوحد غير حساسين، ويبحثون عن الوقت بمفردهم ويتصرفون بطريقة يعتقد أنها غير مناسبة اجتماعيًا.

يميل الأشخاص المصابون بالتوحد أيضًا إلى الانخراط في سلوك وروتين متكرر. على سبيل المثال، "قد يرغبون دائمًا في السفر بنفس الطريقة من وإلى المدرسة أو العمل، أو تناول نفس الطعام بالضبط على الإفطار".

يعاني العديد من المصابين بالتوحد أيضًا من فرط أو نقص في الحساسية تجاه الأصوات أو اللمس أو الأذواق أو الروائح أو الضوء أو الألوان أو درجات الحرارة أو الألم.