رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو سقف أسعار النفط الخام من روسيا؟ وهل يبطأ آلة الحرب؟

روسيا
روسيا

اتفقت مجموعة السبع وحلفاؤها على سقف للنفط الخام من روسيا المحمول بحرًا كجزء من حملة دولية للحد من قدرة روسيا على شن حرب.

في بيان، أعلنت دول مجموعة السبع وأستراليا أن الحد الأقصى للسعر 60 دولارًا للبرميل سيدخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر المقبل.

وتهدف إلى خفض دخل موسكو من بيع النفط مع تخفيف احتمالية حدوث أي ارتفاع في الأسعار العالمية مع دخول حرب أوكرانيا شهرها التاسع.

وبعد اندفاع مفاوضات الساعة الحادية عشرة، قالت رئاسة الاتحاد الأوروبي، التي عقدتها جمهورية التشيك، في بيان إن "السفراء توصلوا لتوهم إلى اتفاق بشأن حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرًا".

لا يزال يتعين الموافقة على القرار رسميًا من خلال إجراء مكتوب ولكن من المتوقع أن يتم تنفيذه.

لقد احتاجوا إلى تحديد السعر المخفض الذي ستدفعه الدول الأخرى بحلول يوم الاثنين عندما يسري حظر الاتحاد الأوروبي على شحن النفط الروسي عن طريق البحر وفرض حظر على التأمين على هذه الإمدادات.

ورحب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، باتفاق الاتحاد الأوروبي، قائلا إنه سيبطئ "آلة الحرب" للرئيس فلاديمير بوتين.

هدف سقف الأسعار

يهدف سقف السعر إلى منع خسارة مفاجئة للنفط الروسي للعالم قد تؤدي إلى ارتفاع جديد في أسعار الطاقة وزيادة تضخم الوقود.

الرقم 60 دولارًا يضع سقفًا بالقرب من السعر الحالي للخام الروسي، الذي انخفض مؤخرًا إلى أقل من 60 دولارًا للبرميل، حيث انتقد البعض الحد الأقصى باعتباره ليس منخفضًا بما يكفي لاقتطاع أحد مصادر الدخل الرئيسية لروسيا.

ولا يزال هذا يمثل خصمًا كبيرًا على خام برنت القياسي الدولي، الذي تم تداوله عند حوالي 87 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، لكنه قد يكون مرتفعًا بما يكفي لمواصلة موسكو البيع حتى مع رفض فكرة تحديد سقف.

وارتفعت تكلفة النفط والغاز الطبيعي بعد أن انتعش الطلب من الوباء، قبل غزو أوكرانيا لأسواق الطاقة غير المستقرة، مما أدى إلى تغذية خزائن روسيا، حيث تصدر روسيا ما يقرب من خمسة ملايين برميل من النفط يوميًا.