رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تحتاج لمعرفته حول اليوم العالمي لمرضى الإيدز

اليوم العالمي للإيدز
اليوم العالمي للإيدز

يحتفل العالم في الأول من ديسمبر كل عام بتكريم المرضى الذي يكافحون مع مرض الإيدز، وهو بمثابة فرصة للناس في جميع أنحاء العالم للتوحيد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وإظهار الدعم للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وإحياء ذكرى أولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب الإيدز. 

تم الاحتفال بتاريخ الاحتفال العالمي من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كل عام منذ عام 1988.

تاريخ الفيروس

تم التعرف على الفيروس قبل أربع سنوات فقط من ذلك، عندما أثار ذعرًا دوليًا كبيرًا، حيث قتل بالفعل 35 مليون شخص وأصاب 78 مليونًا في جميع أنحاء العالم.

ويقول واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية إنهم بحاجة إلى المساعدة في الشعور بالوحدة.

في غضون ذلك، قال ثلاثة أرباع الأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بالعزلة أنهم لم يتمكنوا من إيجاد هذا العزاء.

تم تحديد اليوم العالمي للإيدز لأول مرة في أغسطس 1987 من قبل منظمي الدعاية في منظمة الصحة العالمية جيمس دبليو بون وتوماس نيتير، حيث كان يتم إدارته من قبل برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز (UNAIDS) من عام 1996 حتى عام 2004 عندما بدأت الحملة العالمية لمكافحة الإيدز استقلت.

ويستغل البابا ورئيس الولايات المتحدة وقادة العالم الآخرون هذه المناسبة لإعادة تأكيد التزامهم بالقضاء على المرض، وهو هدف تأمل الأمم المتحدة تحقيقه بحلول عام 2030.

عرض البيت الأبيض بفخر شريطًا أحمر بطول 28 قدمًا من شمال بورتيكو منذ عام 2007، مما يؤكد التزام المكتب البيضاوي بمكافحة الإيدز في أعقاب تقديم جورج دبليو بوش لخطة الطوارئ الرئاسية لإغاثة الإيدز (بيبفار)، وتقديم الدعم لهؤلاء الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز حول العالم.

ما هو الإيدز؟

​ الإيدز عبارة عن حالة مرضية مزمنة يسببها فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يصيب خلايا CD4 ويؤدي إلى تدميرها، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي. يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) إلى الإيدز عندما يقل عدد خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية.