رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم

حبس موظف في مجلس مدينة الزرقا صدم سيارة محامي طليقته في دمياط

القبض على شخص - أرشيفية
القبض على شخص - أرشيفية

قررت النيابة العامة، تجديد حبس سائق بمجلس مدينة الزرقا 15 يومًا على ذمة التحقيق، على أن يراعى التجديد له فى الميعاد، بعد أن وجهت له النيابة تهمة الشروع فى القتل والإتلاف، بعد ورود تحريات المباحث العامة وإرفاق الفيديو الخاص بالواقعة.

وقررت محكمة فارسكور تجديد حبس المتهم الموظف بمجلس مدينة الزرقا ويعمل سائق، فى قضية الشروع فى قتل  وحيد جبر المحامي وإتلاف سيارته، 15 يومًا على ذمة التحقيقات على أن يراعى له التجديد فى المواعيد.

كان قد قام موظف في الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزرقا في محافظة دمياط، بالاصطدام بسيارة أحد المحامين بسبب خلاف أسري بين الموظف وزوجته، وقامت زوجته بشكوته في محكمة الأسرة وبسبب القضية قام بتهديد المحامي الخاص بها، ومن ثم قام بالاصطدام به بسيارة تابعة للوحدة المحلية.

نص قانون المحاماة المصري على معاقبة كل من اعتدى على محام أثناء تأدية عمله، ويضمن للمحامي حصانة يتمتع بها أيضًا أثناء تأدية عمله، وكذلك حصانة منصبه.

ينص القانون رقم 17 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 147 لسنة 2019 على ما يلي:

عقوبة التعدي على المحامي أثناء تأدية عمله

عقوبة الاعتداء على محامى فى القانون المصرى حيث نصت المادة (54) على أن:

يعاقب بالعقوبة المقررة لكل من ارتكب هذه الجريمة بحق أحد أعضاء المحكمة كل من اعتدى على محام أو أهانه بالإشارة أو الكلام أو التهديد أثناء مزاولته لمهنته أو بسببها.

حيث نصت المادة (133) في فقرتها الثانية: إذا وقعت الإهانة على محكمة قضائية أو إدارية أو مجلس أو أحد أعضائها، وكان ذلك أثناء الجلسة تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه.

يضمن قانون مهنة المحاماة حقوق المحامي وحصانته.

يضمن قانون المحاماة حقوق المحامي وحصانته أثناء تأدية عمله وكذلك حصانة منصبه الخاص.

ونصت المادة (49) على أن للمحامي الحق في أن يعامل باحترام أمام القضاء والجهات الأخرى التي يمثل أمامها.

استثناء من الأحكام المتعلقة بنظام الجلسات والجرائم التي تقع فيها والمنصوص عليها في القانون والإجراءات الجزائية إذا أخل المحامي أثناء حضوره الجلسة لأداء واجبه أو بسببها نظام الجلسة أو أي أمر يقتضي محاسبته في نقابة أو جنائيًا.

ويأمر رئيس الجلسة بصياغة مذكرة بما حدث وإحالتها إلى النيابة العامة وإخطار النقابة الفرعية بذلك.