رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرف التجارية تكشف موعد الانتهاء من المتراكمات في الموانئ

 المتراكمات في الموانئ
المتراكمات في الموانئ

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن الافراجات عن المتراكمات في الموانيء تحسنت بشكل كبير منذ تحريك سعر الصرف، حيث شهدت البنية تحسنًا كثيرًا، وتم الانتهاء من نحو 25 ألف معتمد ومستند بقيمة 4.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من كافة المتراكمات من السلع ومستلزمات الإنتاج من أرصفة الموانيء بنهاية ديسمبر 2022.

وأضاف، إن مستلزمات الإنتاج لها أولوية لضمان تدفقها على المصانع بما يكفي شهرين لكل مصنع، كاشفًا عن أن بعض المصانع لديها متراكمات لمستلزمات إنتاج لمدة ستة اشهر ولايمكن الإفراج الكامل لها لكن الأولوية أن تغطي الإفراجات شهرين، موضحًا أن المتحجز من سلع ومستلزمات إنتاج في الموانيء تبلغ قيمتها 6 مليارات من الدولارات فقط، وستنتهي بالكامل بنهاية ديسمبر المقبل.

وتابع، أن توقيع اتفاق صندوق النقد الدولي بداية الشهر المقبل ليس كقرض في حد ذاته، ولكن كشهادة موثقة ينتظر المستثمرون لضخ الاستثمارات في السوق المصري، بالاضافة للمؤسسات التمويلية الأخرى التي تنتظر إبرام الاتفاق للمضي قدمًا في عمليات التمويل، قائلصا: "بعد التوقيع ستزيد التدفقات النقدية الدولارية على السوق من قبل المستثمرين".

وأردف، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أنه لا بد على المصريين أن يقوموا بدراسة قرارات الشراء في الوقت الراهن، حيث أنه ليس بالضرورة استبدال السيارات أو السلع المعمرة في الوقت الراهن، والتي تشهد تسعيرًا من قبل التجار بشكل كبير أكثر من السعر الرسمي في البنك المركزي للدولار.

وتوقع "عز" أن يحدث انخفاض في الأسعار خلال الفترة القادمة مع توافر السلع في الأسواق ومستلزمات الإنتاج بعد عمليات الإفراج فضلًا عن توقيع إتفاق صندوق النقد الدولي، والذي يعد شهادة ثقة لضخ الاستثمارات في مصر.