رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وما أعراضه؟

فرط الحركة
فرط الحركة

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب سلوكي يمكن أن يجعل من الصعب على المصابين التركيز.

بينما يتم تشخيص معظم حالات الحالة بين سن السادسة والثانية عشرة، فإن المستويات المختلفة للأعراض غالبًا ما تعني عدم تشخيص بعض البالغين حتى وقت لاحق في الحياة.

وأصبح المرض موضوعًا شائعًا على منصة التواصل الاجتماعي، حيث حصد علامة التجزئة #ADHD أكثر من 10.8 مليار مشاهدة.

ومع ذلك، فقد حذر المهنيون الطبيون من أن العديد من مقاطع الفيديو حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المنشورة على المنصة قد تكون "مضللة" وتؤدي إلى "نشر واسع النطاق للمعلومات الصحية الخاطئة".

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بدءًا من الأعراض التي يجب البحث عنها وكيفية علاجها.

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

يُعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضطرابًا سلوكيًا يتجلى عادةً كنمط مستمر من عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع وهو أكثر تواترًا وشدة مما يُلاحظ عادةً في معظم الأفراد.

تضيف منظمة Young Minds الخيرية للصحة العقلية أن هناك حالة أخرى تسمى اضطراب نقص الانتباه (ADD) لها أعراض مشابهة لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ولكنها لا تجعل الناس يشعرون بالنشاط المفرط.

بينما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الغالب من التركيز، فإن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سيكون لديهم أيضًا طاقة زائدة، مما يعني أنهم قد يجدون صعوبة في التحكم في ما تقوله وتفعله، مثل التحدث دون التفكير، أو العثور على أنك تفعل الأشياء بدافع.

ما هي الأعراض؟

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تميل إلى الملاحظة في سن مبكرة وقد تصبح أكثر وضوحًا عندما تتغير ظروف الطفل، مثل عندما يبدأ المدرسة.

يمكن أن تشمل الأعراض عند الأطفال والمراهقين قصر فترة الانتباه، والظهور غير قادر على الاستماع، والتململ المستمر، والتحدث المفرط، وقلة الشعور بالخطر أو انعدامه.

كما تتضمن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين قد يكون من الصعب تحديدها.

ومع ذلك، فإنها تميل إلى تضمين عدم القدرة على التركيز أو تحديد الأولويات، والأرق، والنسيان، وتقلب المزاج، ونفاد الصبر الشديد.

ما الذي يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

في حين أن السبب الدقيق لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير معروف، فقد ثبت أن الحالة سارية في العائلات.

وحددت الأبحاث عددًا من الاختلافات المحتملة في أدمغة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند مقارنتهم بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

تشمل العوامل الأخرى التي يُحتمل أن يكون لها دور في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل الولادة المبكرة (قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل)، وانخفاض الوزن عند الولادة